خلال اللقاء (المصدر)
خلال اللقاء (المصدر)
الجمعة 22 سبتمبر 2017 / 23:55

شكري يبحث مع وزير خارجية بنغلادش أزمة الروهينغا

24-القاهرة-أحمد حسين

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الجمعة، مع وزير خارجية بنغلادش أبا الحسن محمود علي، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث شاركت في اللقاء الوزيرة مشيرة خطاب في ضوء عضوية بنغلاديش في المجلس التنفيذي لليونسكو.

وذكر أبو زيد أن الوزيرين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية مسلمي الروهينجا في ميانمار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إن وزير الخارجية سامح شكري أعرب عن تقدير مصر للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، وتطلع مصر لتطويرها في كافة المجالات خاصة الصحة والسياحة والتعليم، بالإضافة إلى تعزيز حجم التبادل التجاري ليرقى لمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى أهمية تحديد مواعيد الدورة الأولى للمشاورات السياسية بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة. كما تناول الوزير شكري جهود الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها مصر من أجل رفع معدلات النمو وتحقيق التنمية الشاملة.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع تناول أيضاً بحث التطورات الإقليمية بمنطقة جنوب آسيا، خاصة أزمة مسلمي الروهينجا، حيث أكد الوزيران أهمية اتخاذ الإجراءات الكفيلة من قبل حكومة ميانمار لوقف الانتهاكات ضد مسلمي الروهينجا وتوفير الحماية اللازمة لهم وإيجاد حل دائم للأزمة، فضلاً عن قيام المجتمع الدولي بتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزيرين بحثا أيضاً تبادل التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية ودعم مرشحي البلدين للمناصب الدولية، وتطلع مصر للحصول على تأييد بنغلادش لترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونيسكو.