الجيش العراقي (أرشيف)
الجيش العراقي (أرشيف)
السبت 23 سبتمبر 2017 / 09:58

العراق: تحرير 30 قرية في اليوم الثاني من معركة الحويجة

حققت القوات العراقية تقدماً سريعاً في الحويجة، فحررت نحو 30 قرية في اليوم الثاني من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة من تنظيم داعش الإرهابي، فيما تواصل القوات الأمنية تقدمها محاولة اقتحام القضاء من ثلاثة محاور.

وذكر فريق الإعلام الحربي على فيس بوك أن "القوات العراقية المشتركة تمكنت من تحرير نحو 30 قرية بمساحة(530 كم2)"، معلناً انتهاء "الصفحة الثانية من المرحلة الأولى لعمليات الحويجة".

وأشار إلى أن القرى المحررة هي: "وسط الجانب الأيسر للشرقاط – قرية الخضرة – عزيز عبد – گردة هاره – الحديقة – الجفايفة- تل الفارة – خرب شنات – الأكرح – الحرفوشية – تل الهوى – غدير الشوك الاولى – غدير الشوك الثانية – صالح اليوسف – الماجيرة – الطالعة – وادي كرد كانب – الخندق الكبير / خندق ياسين – منديانه الشرقية – منديانه الغربية – باش تيه – باش بند – كرمش لزاكه – اكليحه – اصديره العليا – شناوه – خرابة – اسياو – المحمودية – قبر سيد – ألحسج – سديره الوسطى – سديره العليا، إضافةً للسيطرة على الطريق الرابط بين مخمور وقرية المحمودية شمال الزاب".

وأضاف الإعلام الحربي، أن "المعارك أسفرت عن قتل و جرح العشرات من عناصر داعش، وتدمير مضافات ومقرات للتنظيم في القرى الواقعة شمال أيسر الشرقاط بضربات نفذها طيران الجيش، فيما شرعت هندسة ميليشيا الحشد الشعبي بتطهير الطرق والمنازل من العبوات الناسفة التي خلفها التنظيم".

ومن جهة أخرى، تمكنت ميليشيا الحشد من تحرير عدد من العوائل من قرى الماجيرة و الجفايفة شمال الزاب، بعد تأمين ممرات آمنة لخروجهم ونقلهم إلى مقرات مؤقتة.

وقال القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي هادي العامري، الجمعة، إن "القوات الأمنية المتقدمة باتجاه قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك ستقتحم القضاء من ثلاثة محاور".

وأضاف العامري المتواجد في الساحل الأيسر من الشرقاط، في تصريح، إن "عمليات تحرير الحويجة تسير لليوم الثاني على التوالي بعد أن بدأت من الساحل الأيسر من الشرقاط"، لافتاً إلى أن "أمس الجمعة، شهد اكتمال الصفحة الأولى من العمليات"، وفقاً لوكالة أنباء الإعلام العراقي.