وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
السبت 23 سبتمبر 2017 / 22:21

الجبير: سياسة قطر الداعمة للإرهاب ساهمت في زعزعة استقرار المنطقة

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت خلال كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الحل العسكري لن ينهي الأزمة في اليمن، مشيراً إلى أن العمل العسكري في اليمن لم يكن خيارنا وليس وليد اللحظة بل نتيجة جهود سياسية تحفظ أمنه واستقراره وسلامته.

وأوضح الجبير أن انقلاب الحوثيين وصالح في اليمن بدعم من إيران يشكل تهديداً لأمن واستقرار البلاد المجاورة الشقيقة، ومن هذا المنطلق استجابت دول التحالف لطلب رئيس اليمن وفق ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على ضرورة مطالبة قطر الالتزام بتعهداتها في اتفاقية الرياض، مبيناً أن دعم الدوحة للإرهاب ساهم في زعزعة أمن المنطقة، وأن المملكة العربية السعودية انضمت للإمارات والبحرين ومصر في موقف رافض لسياسات قطر ويطالبها بالالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية في مكافحة الإرهاب.

وقال إن "أزمة قطر تدخل بشكل رئيسي في إطار سياستنا الحازمة في مكافحة التطرف والإرهاب وتجفيف منابع تمويله".

وحول آخر التطورات في قضية الروهينجا، قال الجبير إن "المملكة قلقة تجاه سياسات القمع التي تمارسها سلطات ميانمار ضد الروهينجا"، مؤكداً أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تدخل شخصياً لدى الدول المجاورة لميانمار وتواصل مع بنغلاديش لفتح المعابر للروهينجا.

وأضاف أن "السعودية تولي اهتماماً خاصاً بالتنمية المستدامة، وحريصة على دعم الدول النامية، وتعد من أكبر الدول المانحة في العالم".