وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
الأحد 24 سبتمبر 2017 / 08:29

ليبرمان: إيران تطمح لأن تصبح قوة عالمية

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس السبت، إعلان إيران إطلاقها صاروخاً جديداً يبلغ مداه ألفي كلم بأنه "استفزاز".

وأكد ليبرمان في بيان أن "الصاروخ البالستي الذي أطلقته إيران يشكل استفزازاً للولايات المتحدة وحلفائها من بينهم إسرائيل، ووسيلة اختبار لردات فعلنا".

وأضاف "أنه دليل إضافي على أن إيران تطمح لأن تصبح قوة عالمية تهدد دول الشرق الأوسط والدول الديموقراطية في العالم".

وقال "بالإمكان تخيل ماذا يمكن أن يحدث إذا حصلت إيران على السلاح النووي، الذي تتطلع إلى امتلاكه، لا يجب أن يحصل أمر كهذا".

وكانت أعلنت إيران السبت، أنها اختبرت بـ"نجاح" صاروخ "خرمشهر" الجديد الذي يبلغ مداه ألفي كلم ويمكن تزويده برؤوس متعددة، في وقت تندد الولايات المتحدة ببرنامج طهران البالستي وتهدد بالتخلي عن الاتفاق النووي.

وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرة جديدة هذا الأسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بهذا الاتفاق الموقع عام 2015، بين القوى العظمى وإيران.

وينص الاتفاق على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران لقاء ضمانات حول اقتصار برنامجها النووي على الاستخدام المدني.

لكن نتانياهو رأى أن الاتفاق يسمح لإيران بتطوير برامجها النووية.

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء، أن هذا الاتفاق "هو إحدى أسوأ الصفقات في تاريخ الولايات المتحدة".

وتفيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية أن طهران تحترم حتى الآن التزاماتها الواردة في إطار الاتفاق.