الأحد 24 سبتمبر 2017 / 12:24

صحف إسرائيلية: مخاوف من عضوية فلسطين في الإنتربول

معتز أحمد ابراهيم

كشفت صحيفة هآرتس في تقرير لها إلى أن المئات من طالبي اللجوء يتعرضون لإجراءات غير عادلة قضائياً، بينما تتصاعد الأزمة بشأن عضوية فلسطين في الانتربول.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الأحد، تتزايد الأزمات نتيجة لتقليل الحكومة للمخصصات المالية الخاصة للمعاقين أخيراً.

طالبو اللجوء
أشارت هآرتس في تقرير لها إلى أن المئات من طالبي اللجوء السياسي في إسرائيل متهمون الآن في قضايا جنائية، غير أن الإجراءات التي يتم اتباعها في التعامل معهم يشوبها الكثير من الجدل والانتهاكات.

وأوضحت الصحيفة إلى أن المتهمين يتم إرسالهم للحبس بدون محكمة، ونوهت إلى ارتكاب عدد من هؤلاء اللاجئين لجرائم جنائية بالفعل، إلا أنها أشارت إلى وجود خلل في منظومة القضاء الإسرائيلي، حيث يتم إرسالهم للسجن دون استكمال الإجراءات القانونية، الأمر الذي يزيد من خطورة هذه القضية وتأثيراتها بإسرائيل.

الإنتربول
كشفت يديعوت أحرونوت عن وجود ضغوطات إسرائيلية وأمريكية لمنع انضمام السلطة الفلسطينية للإنتربول.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى حساسية ودقة هذا الوضع الآن، خاصة أن عدداً من المسؤولين الإسرائيليين تتهمهم السلطة الفلسطينية بارتكاب جرائم جنائية ودولية، الأمر الذي يزيد من حساسية ودقة هذه القضية وتلك الخطوة، خاصة أن انضمام فلسطين إلى عضوية الإنتربول يعني إمكانية إلقاء القبض على بعض من المسؤولين الإسرائيليين على يد الشرطة الفلسطينية.

المعاقون
أشارت معاريف إلى أن المعاقين في إسرائيل أعلنوا عن ثورتهم ويهددون بإغلاق عدد من الطرق المركزية في كبرى المدن من أجل دفع مخصصاتهم.

وقالت الصحيفة إن الحكومة قررت رفع المخصصات وعدم دفعها خلال الفترة المقبلة، وتقليل الكثير من الخدمات التي كانت تقدمها للمحتاجين من المعاقين.

ونوهت إلى تصاعد الاضطرابات السياسية، حتى الناجمة من هذه الأزمة، خاصة تعاطف الكثير من المسؤولين والوزراء بالحكومة مع هذه القضية، مشيرة إلى تصاعد حدتها الآن خاصة في ظل إصرار حكومة نتانياهو أو غالبية وزرائها على تقليل هذه الاعتمادات المالية المخصصة للمعاقين.