الإثنين 25 سبتمبر 2017 / 17:11

أبوظبي: مناقشة تحديات التعليم الخاص في لقاء للمدارس

نظمت دائرة التعليم والمعرفة اليوم اللقاء السنوي للمدارس الخاصة لعام 2017-2018، بحضور أكثر من أربعمائة من مديري وقيادات المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي، وتم خلاله مناقشة واستعراض عدد من الموضوعات المحورية والهامة التي تركز على أهم الانجازات وأبرز التحديات في قطاع التعليم الخاص في الإمارة.

وتضمن اللقاء ورش عمل حول برنامج تقييم المدارس (ارتقاء)، ومناهج التربية الاخلاقية، والأولمبياد الخاص، كما تم تسليط الضوء على حرص دائرة التعليم والمعرفة على تعزيز مركز دولة الإمارات في التقييمات (الاختبارات) الدولية والجودة الشاملة للتعليم.

وأشار المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة، المهندس حمد الظاهري، إلى إن "دائرة التعليم والمعرفة تولي أهمية بالغة في التركيز على الهوية الوطنية، وهو ما نلتزم به من خلال تطبيق برنامج "هويتي" الهادف إلى تعزيز الهوية الوطنية للطلبة الإماراتيين، وزيادة تقدير واحترام هذه الهوية الوطنية من قبل جميع الطلاب في الدولة، كما نؤكد أهمية تطبيق مناهج التربية الاخلاقية في جميع المدارس الحكومية والخاصة، وترسيخ الخصائص الأخلاقية والقيم في دولة الإمارات بين طلبة المدارس وتعزيز مفاهيم التسامح والاحترام والمشاركة المجتمعية".

كما أشار الظاهري إلى "التحسن الملحوظ في نتائج تقييم المدارس الخاصة وهو ما دفعنا إلى دعوة المدارس ذات الأداء المتميز إلى مشاركة وتبادل أفضل الممارسات والأساليب لديها مع المدارس الأخرى بحيث يستفيد الجميع من تلك الخبرات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الاختبارات الوطنية والدولية كجزء من خطة عمل تطوير المدرسة، لا سيما وأن عددا من المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي حققت مستويات أداء جيدة في تلك الاختبارات".

وأعلنت دائرة التعليم والمعرفة خلال اللقاء عن افتتاح 6 مدارس جديدة هذا العام وإطلاق مبادرة اتفاقية ولي الأمر والتي تتضمن توقيع عقد بين المدرسة وولي أمر الطالب لحفظ الحقوق بين الطرفين وتحديد التزامات ومسؤوليات كل طرف، وتطبيق مادة التربية الاخلاقية في جميع المدارس خلال العام الدراسي الجاري حيث سيتم تطبيقها بشكل كامل في الصفوف من الأول وحتى التاسع، وبشكل تجريبي في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى دعوة المدارس للتفاعل مع عام زايد وصياغة مبادرات تجسد انجازات المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإرثه الإنساني.

وأوضحت العروض التقديمية التي تخللت اللقاء، أن طلبة المدارس الخاصة يشكلون ما نسبته 65% من إجمالي طلبة الإمارة ويبلغ عددهم نحو 45000 طالب وطالبة، وأن 78% من المدارس الخاصة في أبوظبي أدائها التعليمي بين ممتاز ومرضي، واظهار 83 مدرسة خاصة تحسناً كبيراً خلال دورة التقييم الرابعة لبرنامج "ارتقاء".

كما جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التركيز على الاختبارات الدولية وتحقيق أهداف برنامج التقييم الدولي للطلبة لعام 2018، واختبارات الاتِّجاهات في الدراسة العالمية للرِّياضيات والعلوم لعام 2019، لطلاب الصف الرابع والثامن، استنادًا إلى أمثلة من تقارير المدارس لعام 2015 لكل من اختبارات الاتِّجاهات في الدراسة العالمية للرِّياضيات والعلوم وبرنامج التقييم الدولي للطلبة، والتي تسلط الضوء على العوامل المُساهمة التي تؤثر على أداء الطلبة.