ملص فيلم علي إبراهيم معزة (أرشيف)
ملص فيلم علي إبراهيم معزة (أرشيف)
الإثنين 25 سبتمبر 2017 / 18:31

مهرجان الفيلم العربي في روتردام يختار فيلماً مصرياً لافتتاح دورته المقبلة

24 - بروكسل – عماد فؤاد

وقع اختيار إدارة مهرجان الفيلم العربي بمدينة روتردام الهولندية على الفيلم المصري "علي إبراهيم معزة"، ليفتتح فعاليات الدورة المقبلة للمهرجان، والتي ستقام في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وأعلن القائمون على المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخراً بمدينة روتردام، أن المهرجان سيعرض خلال دورته المقبلة ٢٢ فيلماً عربياً، يتنافس 5 منها على جائزة أفضل فيلم طويل، كما يقدم المهرجان جائزة "الجمل الذهبي" لأفضل فيلم قصير.

ويدور فيلم "علي إبراهيم معزة"، وهو من إخراج شريف البندراي، وتأليف أحمد ماهر، وإبراهيم بطوط، ومن بطولة أحمد مجدي، وعلي صبحي، وناهد السباعي، وسلوى محمد علي، حول الشاب "علي" ذو الـ20 عاماً، والذي يرتبط بصداقة قوية مع عنزته ويصطحبها معها في كل مكان، ما يجعله يواجه انتقادات حادة وسخرية لاذعة من مجتمعه، فتُرغمه أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين، حيث يلتقي هناك بـ"إبراهيم" الذي يعاني من اكتئاب حاد، ويسمع أصواتاً غامضة لا يستطيع فك رموزها، وينطلق علي برفقة إبراهيم وعنزته في رحلة عبر مصر، لمساعدة بعضهم البعض في التغلب على محنتهما وإيجاد أملاً يدفعهما للتمسك بالحياة من جديد.

وتتنافس على جوائز المهرجان هذا العام أفلام من العراق ومصر ولبنان والسعودية والمغرب وإيران والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وكان الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود الصباغ، قد حاز على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة الماضية للمهرجان.

تكريم إلهام شاهين
كما أعلنت إدارة المهرجان خلال المؤتمر الصحفي، عن تكريم الممثلة المصرية إلهام شاهين، وعرض فيلم "يوم للستات" الذي أدت فيه شاهين دور البطولة بالاشتراك مع نيللي كريم وفاروق الفيشاوي، ومحمود حميدة، وأحمد الفيشاوي، وناهد السباعي، وهالة صدقي، وإياد نصار، وأحمد داوود.

وقال مدير المهرجان روش عبد الفتاح، خلال المؤتمر الصحفي، إن تكريم شاهين "يأتي لإسهامها الكبير في السينما المصرية والعربية، سواء من موقعها كمنتجة أو من عشرات الأدوار التي قامت بها في العديد من الأفلام".

وقد حصلت إلهام شاهين عن دورها في فيلم "يوم للستات" على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان "قازان" الدولي للسينما الإسلامية في جمهورية تترستان بروسيا، كما نال الفيلم الجائزة الكبرى للدورة الأخيرة من مهرجان السينما الأفريقية بمهرجان خريبكة بالمغرب.

وتدور قصة "يوم للستات" في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب التابع للحي يوماً خاصاً للنساء في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة في ذلك اليوم، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن ولحيواتهن.