(أ ف ب)
(أ ف ب)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 09:05

بغداد تنفذ حكم الإعدام بحق 42 مداناً بالإرهاب

أعلنت وزارة العدل العراقية الإثنين، تنفيذ حكم الإعدام بـ42 مداناً بتهمة الإرهاب، في أكبر عملية إعدام جماعي منذ مطلع العام الجاري.

وأكدت الوزارة في بيان مساء الإثنين، أن "حكم الإعدام نفذ بمجموعة من العناصر الإرهابية الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية، وبعد استلام مراسيمهم الجمهورية وموافقة الادعاء العام على التنفيذ".

وبحسب البيان، فإن "عدد المجرمين المنفذ بهم 42 مداناً، كانت أحكامهم ضمن قانون مكافحة الإرهاب، وجرائمهم كانت بين الخطف وقتل عناصر القوات الأمنية والسطو المسلح وتفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة".

وأشار البيان إلى أن "هذه الإجراءات تاتي استمراراً لما تعهد به وزير العدل حيدر الزاملي، من عدم تأخير تنفيذ أحكام الإعدام لمن اكتملت مصادقة أحكامهم أصولياً"، مشيراً إلى أن "الوزارة استلمت إذن التنفيذ بهذه المجموعة في 19 من الشهر الجاري، وتم التنفيذ أمس الأحد".

وشهد تنفيذ هذه الأحكام عدد من عوائل ضحايا الإرهاب الذين فقدوا أبناءهم في العمليات الإرهابية، والتي كان آخرها الاعتداء الإرهابي الذي وقع في محافظة الناصرية، بحسب البيان.

ودانت مديرة منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط لين معلوف، الإعدامات الأخيرة في العراق، وقالت إن استخدام عقوبة الاعدام "لن يجعل البلد أو شعبه أكثر أماناً".

وأضاف معلوف في بيان: "لدى السلطات العراقية سجل مؤسف عندما يعود الأمر إلى تنفيذ إعدامات، وفي حالات عدة كان يتم إعدام أشخاص بعد محاكمات غير عادلة إلى حد بعيد، وفي بعض الحالات بعد تعرضهم للتعذيب لإعطاء اعترافات".

وشهد العراق منتصف الشهر الجاري هجوماً أدى إلى مقتل 85 شخصاً على الأقل بينهم 7 إيرانيين وإصابة أكثر من 93 آخرين بجروح، هو الأكثر دموية لتنظيم داعش في البلاد منذ استعادة كامل محافظة نينوى الشمالية.