رئيس بعثة الأمم المتحدة (يوناما) في أفغانستان تاداميتشي ياماموتو (أرشيف)
رئيس بعثة الأمم المتحدة (يوناما) في أفغانستان تاداميتشي ياماموتو (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 09:09

اليوناما: أفغانستان تحرز تقدماً.. ولكن الوضع الأمني مازال يشكل مصدر قلق

قال ممثل الأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة (يوناما) في أفغانستان تاداميتشي ياماموتو، إن "أفغانستان تحرز تقدماً ولكن أيضاً توجد تحديات وفرصاً لانخراط سياسي من أجل السلام"، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لإنشاء حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية.

وقال ياماموتو في جلسة مجلس الأمن الدولي حول أفغانستان اليوم الثلاثاء: إن "الفضل في عملية الإصلاح الجارية يعود إلى العلاقة الجيدة بين الرئيس أشرف غاني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله".
 
وأضاف أن "النتائج الإيجابية لجهود الحكومة في مكافحة الفساد والجهود المبذولة من مركز العدالة لمكافحة الإرهاب تستحق الإشادة، فهذا المركز يتعامل مع قضايا معقدة تضم أيضاً موظفين رفيعي المستوى، لقد نظر المجلس في 21 قضية و14 دعوة استئناف مما مكن المركز من إنهاء الإفلات من العقاب".

وتطرق الممثل الأممي الخاص إلى سياق الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجالس المقاطعات التي ستجري في يوليو(تموز) المقبل، مشدداً على أهمية إجرائها وفقاً للخطة الزمنية المحددة، داعياً لجنة الانتخابات المستقلة إلى متابعة تواصلها مع الشعب لتبدد كل مخاوفه القائمة.

وأما عن الوضع الأمني، فقال رئيس بعثة يوناما "يشكل الوضع الأمني مصدر قلق بالنسبة لنا، وقد تطرق تقرير الأمين العام إلى هذه الاتجاهات الأمنية بالتفصيل، نحن نعرف أن تواجد داعش قوي في شرقي البلاد وهناك تقارير تشير إلى أنشطة داعش في شمالي البلاد ولذلك فإن الوضع في تعقيد مستمر، إننا نتكبد خسائر بشرية باهظة جراء هذا العنف، وهذه الخسائر تؤثر بشكل غير متناسب على المرأة والأطفال".

والجدير بالذكر، أن كبار القادة الدوليين سيجتمعون في العاصمة الأفغانية في 5 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، بعد عام واحد من مؤتمر بروكسل، لاستعراض التقدم المحرز حتى الآن.