صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 11:19

صحف عربية: حزب كردي يلوح باستخدام القوة للحفاظ على استقلال كردستان

24 - معتز أحمد إبراهيم

لوح رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي باستخدام القوة للحفاظ على نتائح الاستقلال الكردي، فيما تتواصل التجاذبات على الساحة السورية وسط تحركات دولية لضم مدينة عفرين إلى مناطق "خفض التوتر".

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، نفى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم حلّ المجلس، فيما تجتمع اليوم الحكومة اللبنانية على وقع الإضرابات السياسية.

سندافع عن كردستان
قال رئيس "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" صالح مسلم، في حوار خاص لصحيفة "الشرق الأوسط" إن "وحدات حماية الشعب الكردية ستقف إلى جانب الشعب الكردي في كردستان العراق، في حال تعرض إلى أي اعتداء".

وأضاف مسلم أن "الحزب سيقوم بهذه الخطوة رغم الاختلاف في الموقف مع رئيس إقليم كردستان من إجراء الاستفتاء، وهذا حق طبيعي للجميع، وندعم أن يدلي الشعب بصوته وحقه".

وأشارت الصحيفة إلى أن موقف "الاتحاد الديمقراطي" و"مجلس فيدرالية الشمال" يختلف عن موقف بارزاني من استفتاء كردستان العراق، موضحة في الوقت ذاته أن عدداَ من قياديي "الاتحاد الديمقراطي" يرون أن الاستفتاء هروب إلى الأمام.

ضم عفرين إلى "خفض التوتر"
في تحرك دبلوماسي روسي من شأنه قطع الطريق أمام عملية عسكرية تركية مرتقبة ضد مدينة عفرين السورية الخاضعة لـ "وحدات حماية الشعب الكردية"، كشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن روسيا تبحث مع تركيا وإيران في إقامة منطقة خفض توتر في عفرين.

وكشفت مصادر لصحيفة "الحياة" أن ملف إقامة مناطق خفض توتر جديدة شغل حيزاً أساسياً خلال محادثات بوتين مع أردوغان، واتفق الرئيسان على مواصلة النقاش التفصيلي للوضع في سوريا خلال اللقاء المرتقب للرئيسين، واعتبرا أن نظام خفض التوتر يمهد الطريق لوقف الحرب الأهلية.

وأشارت الصحيفة إلى استكمال تركيا وضع حشود عسكرية على الحدود مع سوريا ونشر آليات وجنود وسط تهديدات بعملية عسكرية وشيكة في عفرين.

مجلس الأمة الكويتي
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أن افتتاح دور الانعقاد الثاني سيكون في 24 أكتوبر(تشرين الثاني) المقبل، موضحاً أن الموعد تم بالتنسيق مع صاحب السمو والحكومة.

وقال الغانم في تصريحات نقلتها صحيفة "الرأي" الكويتية "إننا نتمنى أن يكون دور الانعقاد المقبل ناجحاً، نتلافى فيه الأخطاء السابقة ونحقق خلاله أكبر قدر من طموح المواطنين".

ورداً على ما يثار حول حل قريب لمجلس الأمة، أكد الغانم أن مثل هذه الإشاعات تتكرر منذ بداية الفصل التشريعي من قبل أطراف معروفة للجميع تروج في الوقت الحالي لهذه الإشاعات بهدف دفع النواب للتصعيد، غير آخذة في الاعتبار كل الأوضاع المحلية والإقليمية.

 وشدد الغانم على أنه لا يوجد أي شيء يتعلق بحل المجلس في الوقت الحاضر، وهو قرار من صلاحيات الأمير.

وحول ما يتردد عن توقعات بدور انعقاد مقبل ساخن مع تزايد التلويح بالاستجوابات، أشار الغانم إلى أن الاستجوابات وكل الأدوات التي يملكها النواب هي حق دستوري لهم ويخضع استخدامها لتقدير النواب.

الحكومة اللبنانية
قالت مصادر السراي الحكومي لصحيفة "الجمهورية" إن الحكومة ستجتمع اليوم على وقع الكثير من الاضطرابات السياسية.

وقال الوزير علي قانصو للصحيفة إن "الحكومة ستستكمل اليوم نقاش الميزانية، وهو ما دفع بالكثير من الدوائر إلى ترقب هذه الجلسة".

وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات التي تكثّفت على أكثر من مستوى انتهت الى عدد من المخارج التي يمكن القيام بها حكومياً ونيابياً من أجل حل عدد من المشاكل على رأسها أزمة الرواتب تحديداً، خاصة بعدما سقطت بعض النظريات التي قادت إلى سجالات متناقضة في جلسة الحكومة أول أمس الأحد.

وأشارت إلى أنّ المساعي التي بذلت وشارك فيها عدد من الخبراء الدستوريين والاقتصاديين، قَلّصت هوامش الخلافات وباتت المخارج المطروحة أقرب إلى الواقع، وأكدت أن حل الأزمة بالكامل يتطلب تعديل في القانون، موضحاً أن الحكومة لن تقدم على هذه الخطوة لأنها ليست هي من تمتلك الصلاحية بذلك، بل مجلس النواب.