وزارة الخارجية الكورية الجنوبية (أرشيف)
وزارة الخارجية الكورية الجنوبية (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 14:15

سيؤول: تصريحات وزير خارجية بيونغ يانغ لا تتناسب مع الوضع الحالي

قالت وزارة الخارجية في سيؤول اليوم الثلاثاء، إن تصريحات وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ -هو، لا تتناسب مع الوضع الحالي، وفقاً لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

ووصف الوزير ري تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حسابه في تويتر، بأنه إعلان حرب ضد بلاده، مدعياً بأن بيونغ يانغ لديها حق إسقاط قاذفات أمريكية خارج المجال الجوي للدفاع عن نفسها.

وقال المتحدث باسم الوزارة الكورية الجنوبية نو كيو- دوك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن "البيت الأبيض صرح أنه لم يعلن عن حرب، وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لنزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية سلمياً".

وأكد نو أن "كوريا الشمالية يجب عليها أن تدرك أن مصدر تصعيد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية هو استفزازاتها النووية والصاروخية وتصريحاتها شديدة اللهجة"، داعياً إياها إلى السير على طريق نزع الأسلحة النووية والحوار.

وأفاد أن سيؤول وواشنطن تتمسكان بالهدف المشترك لنزع الأسلحة النووية بصورة سلمية، وأكدت الإدارة الأمريكية عدة مرات أن الدبلوماسية هي في مقدمة الوسائل لحل القضية النووية الكورية الشمالية.

وأضاف أن تصريح الرئيس الأمريكي هو بمثابة رسالة تحذيرية قوية ضد الاستفزازات المتكررة والتصريحات شديدة اللهجة من قبل كوريا الشمالية، مع الأخذ في الاعتبار خطورة التهديدات النووية الكورية الشمالية.