نيباليون يتسلمون جثمان قريب لهم مات في قطر (أرشيف)
نيباليون يتسلمون جثمان قريب لهم مات في قطر (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 17:54

قطر: طرد عامل نيبالي بعد شهادته عن ظروف تشغيله أمام لجنة دولية

في الوقت الذي تشن فيه الدوحة أقذع الهجمات على الجهات التي تتهمها باستعباد العمالة في ملاعب كرة القدم في إطار استكمال المنشآت التي ستحتض بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، كشفت المنظمة الدولية للعمل التابعة للأمم المتحدة، طرد عامل بناء نيبالي في الدوحة من عمله، بعد شهادته أمام لجنة دولية، للتأكد من ظروف عيش العمالة الآسيوية في قطر.

وقالت المنظمة الثلاثاء، إن الأمم المتحدة تتابع بانشغال جدي، قضية العامل النيبالي المطرود، وتعمل على الإلمام بتفاصيل الواقعة بمناسبة اجتماع هيئتها الإدارية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في إطار "تحقيق المنظمة الدولية من اتهام قطر، بسوء معاملة العمال الأجانب".

وأكدت المنظمة أن الواقعة كانت محور اجتماع مجلس إدارة المنظمة "للنظر في ظروف العمالة النيبالية في قطر" وفق مديرة النظم والمعايير في المنظمة الدولية للعمل كورين فارغا، بعد شكاوى ضد الدوحة "لإخلالها بالاتفاقيات التي قررتها المنظمة، خاصة اتفاقية مناهضة التشغيل الإجباري للعمالة، والاتفاقيات المنظمة للتفتيش على مواقع العمل، و ظروفه".

وأضافت المنظمة: "من الممكن فتح تحقيق رسمي في ظروف معاملة العمالة المهاجرة إلى قطر، بعد تأكد ترحيل العامل النيبالي من البلاد في مارس (آذار) 2016، انتقاماً منه بعد شهادة العامل أمام فرق تحقيق دولية".

وحسب الاتحاد الدولي لكونفدراليات الشغل، يبلغ العامل المطرود 29 سنة من العمر، واحتجز طيلة أسبوعين في أحد السجون القطرية، بعد طرده من العمل.