العراقي أبو الولاء في المحكمة (رويترز)
العراقي أبو الولاء في المحكمة (رويترز)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 19:02

ألمانيا: محاكمة "أبو الولاء" زعيم شبكة التجنيد لحساب داعش

بدأت الثلاثاء محاكمة العراقي "أبو الولاء" لانشائه في ألمانيا شبكة تجنيد لحساب داعش، والتي ارتبط بها منفذ اعتداء سوق الميلاد في برلين.

ويمثل أحمد عبد العزيز عبد الله وعمره 33 عاماً ولقبه "أبو الولاء" أمام القضاء الألماني في مدينة تسيله في شمال البلاد، مع شركائه الأربعة المشتبه بهم حسن كيلينك التركي الجنسية، وبوبان سيميونوفيك، الألماني الصربي، ومحمود عميرات الألماني، وأحمد فيفس يوسف الكامروني.

وجميعهم متهمون بالانتماء الى داعش، ودعم هذه "المنظمة الإرهابية الأجنبية"، ويواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وفق قانون الجنايات.

وطوّق عدد كبير من قوات الأمن محيط المحكمة الثلاثاء، حاملين أسلحتهم ومرتدين سترات واقية من الرصاص، فيما فرضت في قاعة المحكمة إجراءات أمنية مشددة.

وأفادت صحيفة "شبيغل" الألمانية أن المناقشات القانونية، التي قد تمتدّ حتى فبراير (شباط) 2018، "ستعطي رؤية مفصلة عن آليات" عمل الشبكة الإسلامية المتطرفة " ما يجعل هذه المناقشات، المحاكمة الأهم منذ سنوات لعناصر إسلامية".

وحسب الادعاء، أنشأ أبو الولاء في مسجد يؤمه في هيلدسهايم، شبكة تجنيد ترسل مقاتلين إلى سوريا والعراق إلى حيث أرسلت 8 أشخاص على الأقل، بينهم توأمان ألمانيان نفذا تفجيراً انتحارياً دامياً في العراق عام 2015.

وصل المتهم الرئيسي إلى ألمانيا طالب لجوء في 2001، وأوقف في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، بعد تحقيق طويل أجرته الاستخبارات الألمانية.

وأشارت شبيغل إلى أنه متزوج من امرأتين وأب لسبعة أطفال، وسافر وأقام بطريقة غامضة مرات عدة في العراق.

أطلق على أبو الولاء لقب "داعية  بلا وجه" لأن تسجيلات الفيديو المنتشرة لدى شبكات متطرفة لا تُظهر وجهه.

وحسب الادعاء، كانت مهمته إلى جانب شركائه، تمكين المجندين من الفكر المتطرف، وإرسالهم إلى أراضي داعش.

لكنه خطط أيضاً في المسجد، لتنفيذ اعتداءات.

ومن الأشخاص الذين ارتبطوا بالشبكة، أحد المراهقين الثلاثة الذين لا يتعدى عمرهم 16 عاماً، والذين وضعوا عبوة ناسفة فيأبريل (نيسان) 2016 في معبد للسيخ في ألمانيا، متسببين في إصابة 3، أحدهم بشكل خطير.

وحكم على المراهقين الثلاثة  بالسجن في مارس (آذار) 2017.

ويبدو أن التونسي أنيس عمري، منفذ الهجوم على سوق الميلاد الذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً، وإصابة 48 آخرين في ديسمبر (كانون الأول) 2016، تردد على هذه الشبكة، وتواصل مع بوبان سيميونوفيك، المهندس الكيميائي، الذي استقبل عمري في مدرسة إسلامية في دورتموند.

وبحسب "شبيغل"، شارك عمري أيضاً في مسيرة للبقاء على قيد الحياة يتدرب خلالها المجندون على القتال في سوريا.

وتردد طالب اللجوء التونسي، الذي قتلته الشرطة بعد هروبه إلى ايطاليا، على مسجد في برلين معروف بارتباطه بالتطرف الإسلامي ألقى أبو الولاء فيه خطبة، ولكن لم يتواصل معه مباشرةً.  

ويعتمد ملف الادعاء بشكل أساسي على شهادة مخبر في جهاز الاستخبارات الألماني الداخلي، جمع مؤشرات وأدلة ضد العراقي.

ومن المفترض إعفاء هذا الشاهد من الادلاء بأقواله علناً، حفاظاً على سلامته.

ودائما حسب "شبيغل"، وافق مخبر رئيسي آخر، و هو مقاتل تائب، بعد عودته من أراضي داعش، على التعاون وروى كيف سفرته الشبكة عبر بروكسل، وتركيا.

وتوسعت شبكة التطرف الإسلامي في السنوات الأخيرة في ألمانيا حيث صنفت الاستخبارات حوالى 10300 شخص إسلاميين متطرفين، مقابل 3800 في 2011.

ويعتبر نحو 1300 شخص قابلين لاعتناق الفكر العنيف المتطرف.