عناصر أمنية من الجمارك الكويتية (أرشيف)
عناصر أمنية من الجمارك الكويتية (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 20:15

الكويت: أجهزة تقنية على الحدود للكشف عن المواد المشعة

أعلنت الإدارة العامة للجمارك الكويتية تشغيل بوابات رصد إشعاعي في مركز "العبدلي" الحدودي وميناء الدوحة بالتعاون مع وزارة الصحة للكشف عن المواد المشعة.

وقال المدير العام لإدارة الجمارك المستشار جمال الجلاوي في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، إنه تم تدريب مفتشي الجمارك على كيفية تشغيل تلك الأجهزة ذات التقنية العالية من قبل الفنيين في وزارة الصحة "إدارة الوقاية من الإشعاع"، في إطار توقيع الطرفين على مذكرة تفاهم وتعاون عام 2012.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي ضمن الخطة الوطنية للطوارئ الإشعاعية لدولة الكويت والإجراءات الاحترازية لمكافحة الإتجار غير المشروع بالمواد المشعة.

وأشار الجلاوي إلى أنه تم تمكين جميع المراكز الجمركية البرية والجوية والبحرية من تلك الأجهزة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالمواد المشعة.

وأكد أن الجمارك لديها خطة متكاملة لتعزيز البنية التحتية للوقاية من الإشعاع عبر تركيب أجهزة التفتيش بجميع المراكز الجمركية منها أجهزة "إكس راي" وأجهزة رصد المواد المشعة.

وقال إن الإدارة لها اتصال وثيق مع وكالة الطاقة الذرية وقاعدة المعلومات للإتجار غير المشروع بالمواد المشعة التي ترصد عمليات التهريب للمواد المشعة على مستوى العالم وتزود الدول بتقارير دورية وصور ضوئية عنها.