نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله (أرشيف)
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله (أرشيف)
الخميس 5 أكتوبر 2017 / 10:59

الكويت: مستعدون لاستضافة القمة الخليجية المقبلة

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أن الكويت مستعدة لاحتضان القمة الخليجية المقرر عقدها في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، معرباً عن أمله أن تُعقد في موعدها المقرر.

وقال الجارالله، في تصريح على هامش احتفال السفارة الألمانية بيومها الوطني، بحسب صحيفة "الجريدة"، إنه لم تجر حتى الآن أي اتصالات مع قادة دول مجلس التعاون بشأن هذه القمة، "لكن الطبيعي أن نكون على أهبة الاستعداد لها".

وبشأن الوساطة الكويتية لحل الخلاف الخليجي، ذكر أنها مستمرة وستتواصل إلى أن "نصل إلى نهاية سعيدة لهذا الخلاف المؤسف".

وحول التعويضات العراقية المتبقية للبلاد، أكد الجارالله ثقة الكويت بالتوصل إلى تصور مشترك مع العراق بشأن الخيارات الممكنة لتسديد هذه التعويضات، التي تبلغ 4.6 مليارات دولار، لافتاً إلى وجود عدد من الخيارات سيتفق عليها الطرفان خلال الشهرين المقبلين.

واعتبر موافقة سكرتارية لجنة التعويضات على طلب تمديد هذه المفاوضات شهرين "إيجابية"، مضيفاً: "نحن على ثقة بأننا سنصل خلال هذه المدة مع أشقائنا في العراق إلى تصور مشترك لمستقبل الخيارات الممكنة لتسديد المستحقات".

إلى ذلك، أشاد الجارالله بالتعاون بين الكويت وألمانيا في المجالات الأمنية والعسكرية، مشيراً إلى الاتفاق على تزويد الكويت بعربات خاصة باقتفاء الأثر، "وهذا الاتفاق في مراحله النهائية، ومن المتوقع تسلم هذه العربات قريباً".