الخميس 14 ديسمبر 2017

طفلك يرفض الطعام؟ إليك الحل

يرفض بعض الأطفال تناول أطعمة بعينها، كالخضروات مثلا، لدرجة أن بعضهم يقوم بإخراج قطع الخضروات الصغيرة من الطعام، ويفضل تناول المعكرونة فقط بدون أي إضافات. فكيف يتصرف الآباء في هذه الحالة؟

وللإجابة على هذا السؤال، أوضحت شبكة "الحياة الصحية" الألمانية أن مشكلة رفض الطعام غالباً ما تحدث في المرحلة العمرية بين سنتين وست سنوات، مؤكدة أنه لا يجوز أبداً استبعاد الأطعمة المرفوضة من النظام الغذائي للأطفال، كي لا يعاني الأطفال من سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن.

وشدّد الخبراء الألمان على أهمية أن يتحلى الآباء بالهدوء والصبر والمثابرة، حيث ينبغي الحرص على تقديم الأطعمة المرفوضة إلى الأطفال مجدداً بشكل مختلف. ولهذا الغرض ينبغي تحضير الطعام بطريقة مختلفة، حيث يمكن تقديم الطعام المرفوض في صورة مهروسة أو مطهوة أو محمرة أو في صورة حساء أو في صورة قطع للغمس في الصوص.

كما يمكن مزج الطعام المرفوض مع طعام آخر محبب لقلب الطفل. ومن الحيل الأخرى تقديم الطعام في صورة إبداعية بعض الشيء؛ فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الطعام لتشكيل وجه أو طائر أو حيوان أو دراجة، مما يشجع الطفل على تناول الطعام، الذي رفضه من قبل.
T+ T T-