الإثنين 23 أكتوبر 2017

مفاوضات بريكست تصل إلى طريق مسدود

ميشال بارنييه (يمين) في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس (يسار)
ميشال بارنييه (يمين) في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس (يسار)
أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا حول بريكست ميشال بارنييه، الخميس، أن الجولة الخامسة من هذه المحادثات لم تحقق "خطوات كبرى إلى الامام"، وعبر عن أسفه لوصول المفاوضات حول تسوية كلفة الانفصال إلى طريق مسدود مقلق.

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس "هذا الأسبوع عملنا بروح بناءة، وأوضحنا بعض النقاط، لكننا لم نحقق خطوات كبرى إلى الأمام"، في المفاوضات التي تتعلق بشروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وتحدث بارنييه عن المفاوضات حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد، وقال "بشأن هذه القضية نحن في طريق مسدود يثير قلقاً كبيراً، للآلاف من أصحاب المشاريع في أوروبا ولدافعي الضرائب".

إلا أن كبير المفاوضين الأوروبيين لم يستبعد تحقيق تقدم حاسم في الشهرين المقبلين، وقال "إنني مقتنع أنه بإرادة سياسية، يمكن تحقيق تقدم حاسم بات في متناول اليد في الشهرين المقبلين".

وأكد في الوقت نفسه، أنه لا يوصي بالانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين لندن والاتحاد الأوروبي.

والتقى فريقا المفاوضين الأوروبي والبريطاني كعادتهم في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، في جولة خامسة من المفاوضات استمرت 4 أيام، وهي الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر (تشرين الأول).

وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان توصلا إلى تقدم كاف يسمح بالاتجاه نحو اجراء مباحثات حول ملف التجارة، الذي ترغب بريطانيا أن يناقش بشكل منفصل.
T+ T T-