الخميس 14 ديسمبر 2017

حصاد 24| مصالحة فلسطينية وأزمة انفصال كتالونيا مستمرة

حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة الفلسطينية رسمياً في القاهرة لإنهاء انقسام دام 10 سنوات، أمريكا تنسحب من اليونسكو، استمرار الأزمة في إسبانيا بسبب استفتاء استقلال كتالونيا وأخيراً وليس أخراً التحالف العربي في اليمن يرفض تقرير الأمم المتحدة والإدراج على قائمة سوداء.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

جيتكس للتقنية 2017
انطلقت فعاليات الدورة الـ 37 لمعرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2017" تحت شعار "إعادة تخيل الواقع: اكتشف تحول وابتكر" في مركز دبي التجاري العالمي، الأحد الماضي، الذي استمر 5 أيام، بمشاركة مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية و 4100 شركة من 70 دولة منهم 5 دول جديدة، ويجذب المعرض رواد وعمالقة تكنولوجيا المعلومات والمبتكرين في الصناعة من جميع أنحاء العالم.

للمزيد| محمد بن راشد يزور "جيتكس 2017" ويطلع على أحدث التقنيات، انفوغراف24| أبرز المعلومات عن "جيتكس 2017"



الإمارات تنهي مهمة سفير كوريا الشمالية
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، إنهاء مهمة سفير الدولة غير المقيم لدى كوريا الشمالية، وإنهاء مهمة سفير بيونغ يانغ غير المقيم لدى الدولة.

لمزيد من التفاصيل| الإمارات تعلن إنهاء مهمة سفيرها في كوريا الشمالية ومهمة سفير بيونغ يانغ لدى الدولة




صفقة أسلحة سعودية روسية
اتفقت السعودية وروسيا خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى موسكو، على توريد عدد من أنظمة التسليح، حيث وقعت وزارة الدفاع السعودية مع روسيا عقوداً لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم  (S-400)، وأنظمة (Kornet-EM)، وراجمة الصواريخ (TOS-1A)، وراجمة القنابل (AGS-30)، وسلاح (كلاشنكوف AK- 103) وذخائره.

لقراءة المزيد| الكرملين: التعاون العسكري مع الرياض لا يستهدف أحدا




التحالف يرفض إدراجه في قائمة سوداء
أصدر التحالف العربي بياناً رداً على تقرير الأمم المتحدة، معبراً عن رفضه التام لما احتواه التقرير من معلومات وبيانات غير صحيحة، وتحفظه وبشدة على تلك المعلومات والبيانات، كما عبر التحالف عن رفضه الأساليب التي تم من خلالها تزويد مكاتب الأمم المتحدة بمعلومات "مضللة وغير صحيحة" هدفها صرف الأنظار عن جرائم الحوثيين وأتباع الرئيس السابق علي صالح.

وكانت الأمم المتحدة قد أدرجت التحالف العربي في اليمن على لائحة سوداء، بزعم قتل 683 طفلاً خلال الحرب، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية.

وبدوره، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، حرص دول التحالف على تفادي الأضرار على المدنيين والأطفال في اليمن، والتزام التحالف بالقوانين الإنسانية الدولية في عملياتهم العسكرية، كما استنكرت الحكومة اليمنية ما ورد في تقرير الأمم المتحدة.

للمزيد| مدير عام "خليفة الإنسانية" لـ24: تقرير الأمم المتحدة عن التحالف يناقش رسمياً في 31 أكتوبر




قطر تهدد المعارضة بالكيماوي
وصلت الانتهاكات التي يرتكبها نظام الحمدين ضد القبائل القطرية المعارضة لسياساته إلى حد التهديد بالإبادة الجماعية باستخدام الأسلحة الفتاكة، بحسب التهديد الذي ورد على لسان القطري محمد المسفر المقرب من أمير قطر حمد بن تميم.

لقراءة المزيد| "حقوق الإنسان" تستنكر تهديدات مسؤول قطري بإبادة المعارضة بالكيماوي



انتخابات اليونسكو
تستمر المنافسة على منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، ويتنافس على المنصب مرشحان عربيان هما المصرية مشيرة خطاب والقطري حمد الكواري إلى جانب الفرنسية أودري ازولاي.

وتقدمت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر وأفريقيا، للمركز الثاني، أمس الأربعاء، حيث حصلت خطاب على 13 صوتاً.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، انسحاب بلادها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، عقب قرارات اتخذتها المنظمة، واعتبرتها واشنطن "مناهضة لإسرائيل".

للمزيد| انسحاب مرشح الصين بانتخابات اليونسكو لصالح مرشحة مصر، بالفيديو| مستشارة باليونسكو: مرشح قطر وعد إسرائيل بحذف الأقصى من قائمة التراث ، اليونسكو تأسف لإعلان الولايات المتحدة انسحابها منها



المصالحة الفلسطينية

وقع وفدا حركتي حماس وفتح اتفاق المصالحة الفلسطينية رسمياً في القاهرة اليوم الخميس، بعد نقاشات عميقة تمت على مدار 3 أيام في العاصمة المصرية، القاهرة، لإنهاء انقسام دام 10 سنوات.

وفوض الرئيس محمود عباس رئيس الوفد عزام الأحمد للتوقيع عنه كرئيس على الاتفاق فيما وقع عن حركة حماس صالح العاروري.

لمزيد من التفاصيل| فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة.. والتطبيق بداية ديسمبر



استفتاء كردستان
أعلنت حكومة إقليم كردستان في بيان نشر مساء أمس الأربعاء عن استعدادها لمناقشة النزاع بشأن المطارات والمراكز الحدودية الكردية والبنوك مع الحكومة المركزية.

كانت الحكومة العراقية قد اتخذت إجراءات لعزل المنطقة الكردية الواقعة بشمال البلاد بعد أن أيدت الانفصال في استفتاء أجري الشهر الماضي.

لأخر التطورات| بغداد تطالب كردستان بدعم وحدة البلاد قبل الحوار



استقلال كتالونيا

تحيي إسبانيا اليوم الخميس عيدها الوطني الذي يشكل رمزاً لوحدة البلاد في خضم الأزمة بين كتالونيا ومدريد التي أمهلت رئيس الإقليم حتى 19 أكتوبر (تشرين الأول) للعودة عن إعلان استقلال، إذا كان يريد تجنب تعليق نظام الحكم الذاتي في منطقته.

وأمهل رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوي رئيس كتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون في البداية حتى الساعة العاشرة من الاثنين المقبل، لتوضيح موقفه من مسألة اعلان استقلال الإقليم.

للقراءة المزيد| إسبانيا وكتالونيا .. ماذا بعد؟


T+ T T-