مخاطر أجهزة المنزل الذكي
مخاطر أجهزة المنزل الذكي
الأحد 15 أكتوبر 2017 / 08:51

3 نقاط تجب مراعاتها مع أجهزة المنزل الذكي

توفر أجهزة المنزل الذكي "Smart Home" العديد من الوظائف العملية، حيث يمكن للمستخدم التحكم في ماكينة القهوة الذكية أو الكاميرات الشبكية عن طريق الهاتف الذكي.

وحذرت جمعية "المنازل الخاصة" الألمانية من أن هذه الأجهزة تنطوي على بعض المخاطر، ولذلك يتوجب على المستخدم مراعاة بعض الأمور عند التعامل مع تجهيزات المنازل الذكية.

الأمان
يمكن أن تتعرض أجهزة المنازل الذكية لهجمات القرصنة الإلكترونية على غرار الأجهزة المكتبية وأجهزة اللاب توب، حيث قد يتمكن القراصنة من التجسس على البيانات المخزنة بالأجهزة الشبكية، ويصعب على المستخدم معرفة ما إذا كانت هناك ثغرة أمنية أم لا، ولذلك تنصحت الجمعية باستعمال كلمات مرور آمنة وعدم تشغيل أجهزة المنزل الذكي في نفس الشبكة الخاصة بالحواسيب والهواتف الذكية.

الوقت
يتعين على المستخدم تخصيص الوقت اللازم للقيام بإعداد أجهزة المنزل الذكي بشكل دقيق، والتحقق من الإعدادات بصورة منتظمة وتحديث البرمجيات الخاصة بها باستمرار من أجل سد أي ثغرات أمنية محتملة.

التكاليف الإضافية
قد تظهر تكاليف إضافية بعد شراء بعض أجهزة المنازل الذكية، ولذلك يتعين على المستخدم الاستفسار عن ذلك قبل الشراء، فمثلاً تطلب بعض الشركات رسوم شهرية أو سنوية نظير استعمال تطبيق الأجهزة الجوالة، علاوة على أن المستخدم يضطر لدفع تكاليف إضافية نظير تخزين البيانات الخاصة بكاميرات المراقبة الشبكية.