إزالة الأتربة من الأجهزة المكتبية يقلل ضجيجها
إزالة الأتربة من الأجهزة المكتبية يقلل ضجيجها
الأحد 15 أكتوبر 2017 / 08:52

كيفية تقليل ضجيج الأجهزة المكتبية

أشارت مجلة "بي سي جو" إلى أن الأتربة تعمل على إعاقة تدفق الهواء إلى داخل الأجهزة المكتبية أو أجهزة اللاب توب، وهو ما يجعل طارات المروحة تدور بصورة أسرع لتوفير نفس كفاءة التبريد، وهو ما يؤدي إلى ظهور الضجيج وتعطل المروحة والكمبيوتر في أسوأ الحالات.

وتنصح المجلة الألمانية المستخدم بضرورة تخليص الحواسيب المكتبية وأجهزة اللاب توب من الأتربة والاتساخات بصورة منتظمة عن طريق استعمال فرشاة ناعمة ومكنسة كهربائية مضبوطة على أقل درجة شفط وبدون استعمال أية قطع للفوهة.

ويتعين على المستخدم قبل تنظيف الأجهزة الداخلية للأجهزة المكتبية خلع كابل التيار الكهربائي من المقبس، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على مسافة بين فوهة المكنسة والأجزاء الحساسة بداخل الكمبيوترات.

وأضافت المجلة الألمانية أنه يجب توخي الحرض والحذر عند تنظيف طارات المروحة، لأنه إذا تحركت أثناء عملية الشفط، فقد يؤدي ذلك إلى توليد جهد الدوران، وهو ما قد يضر اللوحة الرئيسية في أسوأ الحالات، ولذلك ينبغي إعاقة حركة طارات المروحة أثناء تنظيفها بالمكنسة الكهربائية بواسطة أعواد القطن.

ونظراً لأنه لا يمكن الوصول إلى الأتربة في جميع الزوايا بواسطة فوهة الشفط، فعندئذ يمكن طرد الغبار والأتربة بدلاً من شفطها، وهنا يمكن استعمال منفاخ صغير من المتاجر الخاصة بالملحقات التكميلية للكاميرات أو عبوة الهواء المضغوط من المتاجر الخاصة بالحواسيب، ويقتصر استعمال قطع التنظيف الرطبة على الأجزاء الخارجية للحواسيب فقط.