تطبيق الدردشة المجهول "tbh"
تطبيق الدردشة المجهول "tbh"
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 12:57

فيس بوك تشتري أكثر تطبيقات أبل تحميلاً للتصدي لسناب شات

24- إعداد: رشا صفوت

استحوذت شركة فيس بوك على تطبيق الدردشة المجهول "كن صادقاً" أو "tbh" اختصار "to be honest" الذي يعد الأكثر تحميلاً بين الشباب خاصة، والذي استطاع استقطاب أكثر من 5 ملايين مستخدم شاب خلال فترة قصيرة من إطلاقه.

وتسعى شبكة التواصل الاجتماعي بهذه الخطوة إلى جذب فئة والمراهقين، لاسيما بعد فقدان بريقها وجاذبيتها لدى العديد من المستخدمين الشباب.
  
ويعد "tbh" التطبيق الوحيد المجهول الذي يتسم بسمات إيجابية عن طريق سلسلة من استطلاعات الرأي يُنشئها المستخدمون حول أنفسهم أو أصدقائهم لتبادل المشاعر الإيجابية فيما بينهم دون الكشف عن الهوية، ويستهدف التطبيق شريحة المراهقين من عمر 13 عاماً وما فوق.

وقالت متحدثة باسم فيس بوك فينيسا تشان في بيان رسمي إن "تطبيق tbh وفيس بوك لديهما هدفاً مشتركاً لبناء مجتمع وتمكين المستخدمين من التواصل مع بعضهم البعض ذات الاهتمام المشترك"، مضيفة "نحن معجبون بالطريقة التي يتبعها تطبيق tbh"، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر".

وبشراء التطبيق تضيف فيس بوك تطبيق آخر جديد إلى ترسانتها التي تطورها لمجابهة سناب شات، الذي بينت الاحصائيات الحديثة أنه أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي انتشاراً وشعبية بين الشباب والمراهقين، حيث احتل المرتبة الأولى بنسبة 47% على صعيد التطبيقات الأكثر استخداماً بين المراهقين، وجاء في المرتبة الثانية إنستغرام بنسبة 24%، فيما بلغت نسبة انتشار فيس بوك 9%، بحسب تقرير شركة "بيبر جافري" النصف سنوي المتعلق بالمراهقين وعادات استخدامهن للتطبيقات والشبكات الاجتماعية. 



وعلى الرغم من أن تطبيق "tbh" لا يتوفر سوى في الولايات المتحدة، إلا أنه أكثر من 5 مليون مستخدم قام بتحميله خلال الأسابيع القليلة الماضية، بمعدل إرسال أكثر من مليار رسالة، وتصدر قائمة تطبيقات متجر "آب ستور" المجانية الشهر الماضي.

وصُمم التطبيق من قبل أربعة مصممين يتخذون مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا مقراً لشركتهم الناشئة، وسينتقل فريق العمل إلى سيليكون فالي للعمل مع فيس بوك، مؤكداً أن التطبيق سيظل يعمل باستقلالية على غرار إنستغرام المملوك من قبل فيس بوك، وسيتم تحميله بشكل منفصل في متجر "آب ستور". ولم تكشف فيس بوك أو القائمين على التطبيق عن الشروط المالية للصفقة.