لوحة تظهر تراجع سعر صرف الريال القطري الإثنين.(أرشيف)
لوحة تظهر تراجع سعر صرف الريال القطري الإثنين.(أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 12:47

مصارف قطرية قلصت بيع الدولار لمقرضين أجانب

أفاد موقع "بلومبرغ" أن بعض المصارف القطرية صارت أقل استعداداً لبيع دولارات لمقرضين أجانب في ظل استمرار الأزمة بين الدوحة والدول الخليجية.

للحصول على الدولار الضروري لتمويل الواردات والأنشطة التجارية الأخرى للعملاء المحليين، تستخدم البنوك الأجنبية السوق الخارجية لشراء العملة الأمريكية بمعدل أعلى

وقال أشخاص مطلعون على المسألة إن نشاط النقد الأجنبي بين البنوك المحلية والدولية يكاد يكون متوقفاً مع تردد المقرضين القطريين في شكل متزايد في تقديم عروض أسعار لبيع الدولار. وأضاف هؤلاء أن المصرف المركزي لا يزال يبيع الدولار للمقرضين المحليين لتلبية حاجات الاعمال المحلية بسعر ثابت قدره 3.64 ريالات للدولار.

السوق الخارجية
وشرحت هذه المصادر أنه للحصول على الدولار الضروري لتمويل الواردات والأنشطة التجارية الأخرى للعملاء المحليين، تستخدم البنوك الأجنبية السوق الخارجية لشراء العملة الأمريكية بمعدل أعلى وقد تضطر إلى إضافة هذه التكاليف على العملاء، وبعضهم في قطر.

سعر الريال القطري
وتراجع سعر العملة القطرية إلى 3.80 ريالات مقابل الدولار في السوق يوم الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ 1988، وفقاً للبيانات التي جمعها بلومبرغ.

ضغوط
ويتعرض المقرضون القطريون لضغوط بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية ووسائل اتصالاتها مع الدولة الغنية بالغاز، متهمة إياها بدعم الجماعات المتطرفة، وهو اتهام تنفيه الدوحة. ويقال إن المصارف من هذه البلدان سحبت منذ ذلك الحين الودائع من قطر، وأوقفت أي عمل جديد مع المؤسسات القطرية.

المصرف الوطني
وقال مصرف قطر الوطني الذي تديره الدولة، وهو أكبر مقرض في الشرق الأوسط من حيث الأصول، في رسالة بالبريد الإلكتروني إن هذه المعلومات "غير صحيحة"، موضحاً أنه يقدم الدولار للبنوك المحلية "عند الحاجة لجميع التعاملات المشروعة وبموجب الأسس التجارية"، مشيراً إلى أن "البنك لا يدعم المضاربات" من قبل الآخرين في السوق المصرفية.