الإرهابي صلاح عبد السلام  (أرشيف)
الإرهابي صلاح عبد السلام (أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 13:37

بلجيكا: محاكمة صلاح عبد السلام في ديسمبر

24 - بروكسل – عماد فؤاد

وافقت السلطات الفرنسية على طلب بلجيكا بمحاكمة الإرهابي صلاح عبد السلام أمام القضاء البلجيكي، في واقعة إطلاق النار على رجال الشرطة في حي فورست بالعاصمة بروكسل في 15 مارس (آذار) 2016، والتي أسفرت عن هروب صلاح عبد السلام وسفيان عياري حينها ومقتل أحد شركائهما.

وذكرت صحيفة "هت لاتسته نيوز" على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن النيابة الفدرالية العامة أكدت استعداد صلاح عبد السلام للتعاون مع رجال التحقيق في محاكمته المقبلة، والتي ستبدأ في 18 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل في بروكسل.
  
وصرح المتحدث الرسمي باسم النيابة الفدرالية العامة إريك فان در سايبت للصحيفة قائلاً: "وجدنا حلاً قضائياً يتيح لنا استقدام صلاح عبد السلام من باريس إلى بروكسل لمحاكمته عن حادث إطلاق النار في فورست، والتي هاجم خلالها عبد السلام واثنان آخران رجال الشرطة الفرنسيين والبلجيكيين بإطلاق النار عليهم، ما أدى إلى جرح 3 من رجال الشرطة، ومقتل الإرهابي الجزائري الأصل محمد بلقائد (36 عاماً) والذي كان يتخفى تحت اسم سمير بوزيد".

وقالت الصحيفة إن "التحقيقات أظهرت لاحقاً أن بلقائد كان يطلق النيران على رجال الشرطة ليساعد على هروب كلاً من سفيان عياري وصلاح عبد السلام من الشقة، ونجحا في الهروب منها فعلاً، قبل أن يتم اعتقالهما بعد ذلك بـ 3 أيام في حي مولنبيك ببروكسل يوم 15 مارس (آذار) 2016".

وجاء اعتقال صلاح عبد السلام حياً وقتها ليشكل انتصاراً للاستخبارات البلجيكية، بعدما نجح في الاختفاء عن أعين رجال الأمن منذ مشاركته في هجمات باريس يوم 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن محاكمة صلاح عبد السلام وسفيان عياري ستبدأ في بروكسل يوم 18 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، بتهم عديدة، من بينها الاشتراك في تنظيم إرهابي والشروع في قتل رجال الشرطة وحيازة أسلحة دون ترخيص.

ومن ناحية أخرى أكد محامي علي أولقاضي، والذي قام بنقل صلاح عبد السلام بسيارته من "لايكن" إلى حي سخاربيك في بروكسل، بعد هروبه من باريس إلى بلجيكا إثر مشاركته في هجمات باريس 2015، أن القاضي يعتزم مواجهة صلاح عبد السلام برفيقه على أولقاضي أثناء المحاكمة.