عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية (أرشيف)
عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية (أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 15:03

مصدر لـ 24: فتح باب التجنيد بغزة لتنسيب عناصر أمن حماس ضمن الأجهزة الفلسطينية

24 - رام الله - خاص

كشف مصدر حكومي فلسطيني مطلع عن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتخذ قراراً للبدء في إجراءات فتح باب الانتساب للأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، لدمج موظفي أجهزة أمن حماس بشكل قانوني.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ24، إن "قرار الرئيس عباس فتح باب التجنيد في غزة ليس لتعيين موظفين جدد في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ولكن لتنسيب عناصر أجهزة أمن حماس بشكل قانوني ضمن الأجهزة الأمنية الشرعية التابعة للسلطة الفلسطينية".

وأضاف المصدر، أنه لا يوجد في القانون الفلسطيني ما يشير لما يسمى دمج الموظفين، لأن الانقسام حالة شاذة في التاريخ الفلسطيني، وأن المخرج القانوني لحل هذه المشكلة هو فتح باب التجنيد، وانتساب عناصر أمن حماس بشكل رسمي ضمن كوادر الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وتابع المصدر، أن فتح باب التجنيد سيكون بالتزامن مع عمل اللجنة القانونية الخاصة بدراسة أوضاع موظفي قطاع غزة، وضمن إعادة هيكلة كاملة للأجهزة الأمنية في قطاع غزة.

واتفقت حركتا فتح وحماس خلال اتفاقهما في القاهرة، الخميس الماضي، على تشكيل لجنة قانونية تعمل لمدة 120 يوماً، لدراسة حالة الموظفين الذين عنيتهم حماس في قطاع غزة، خلال فترة سيطرتها على القطاع منذ 2007.

وتعتبر الأجهزة الأمنية الفلسطينية الذين عينتهم حماس في قطاع غزة، أحد أهم العقبات التي تواجه تطبيق المصالحة الفلسطينية، حيث ترفض الدول المانحة للسلطة الفلسطينية دفع رواتب موظفي حماس لإدراج بعض هذه الدول على قوائم الارهاب