الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 16:23

إنفوغراف 24| 8 دول تعرضت للانفصال في العصر الحديث

24 - شيماء بهلول - ناصر بخيت

يبدو أن عصراً جديداً في النزعات الانفصالية بات يتشكل، موجة من الانفصالات أصبحت تعصف بالعالم ولا تميز بين دول ديمقراطية من المفترض أنها دشنت كيانات سياسية تاريخية لكل مواطنيها، وبين دول شمولية وشبه شمولية وأخرى انتقالية ما تزال حائرة.

وتأخذ النزعات الانفصالية للجماعات القومية شرعيتها من الدعوات المتكررة لإجراء استفتاءات شعبية، مثلما جرى في كردستان العراق وفي كتالونيا بإسبانيا، وقبلها في اسكتلندا في المملكة المتحدة.

ونستعرض أبرز الانفاصالات في العصر الحديث:

جنوب السودان:
أصبح جنوب السودان دولة مستقلة في 9 يوليو(تموز) 2011، في أعقاب الاستفتاء الذي حصد 98.83٪ من الأصوات، والذي جرى في الفترة من 9 يناير(كانون الثاني) وحتى 15 يناير(كانون الثاني) 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة، تنفيذاً لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وأصبحت جنوب السودان عضو في الأمم المتحدة وعضو في الاتحاد الأفريقي، وتنقسم إلى 10 ولايات هي جوبا، يامبيو، توريت، رمبيك، كواجوك، واو، اويل، بور، بانتيو وملكال، ورئيسها سيلفا كير ميارديت.

إريتيريا:
تشكل صراع مدمر بين الحكومة الإثيوبية والانفصاليين الإريتريين تزامناً مع الحرب الأهلية الإثيوبية بعد الانقلاب الماركسي اللينيني في إثيوبيا، وتم إلغاء حالة الحكم الذاتي لإريتريا، وانتهت الحرب بسيطرة الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية الإثيوبية على الحكم في إثيوبيا وهزيمة الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا للقوات الإثيوبية.

وفي أبريل(نيسان) 1993، في استفتاء شعبي بدعم من إثيوبيا صوت الشعب الإريتري بالإجماع تقريباً في صالح الاستقلال ورسمياً أصبحت إريتريا دولة مستقلة ذات سيادة واكتسبت الاعتراف الدولي في العام نفسه.
  
سلوفاكيا والتشيك:
خضعت تشيكوسلوفاكيا لسيطرة الاتحاد السوفيتي على الرغم من بعض محاولات المطالبة بالديمقراطية حتى عام 1989 حيث انتهى حكم النظام الشيوعي خلال تغير سلمي عرف بالثورة المخملية والذي كان أيضاً نهاية لتشيكوسلوفاكيا بحد ذاتها وانقسامها إلى جمهورية سلوفاكيا وجمهورية التشيك في 1 يناير(كانون الثاني) 1993.

وتأسست سلوفاكيا في أكتوبر(تشرين الأول) 1918 حينما أعلنت استقلالها عن الإمبراطورية النمساوية المجرية.

مونتينيغرو:
الجبل الأسود هي إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة، بعد أن استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق 4 من جمهورياته الست، ما بين عامي 1991 و1992، وبذا اقتصرت يوغوسلافيا على جمهوريتين فقط هما صربيا والجبل الأسود.

وقد تم إعلان دولة الجبل الأسود استقلالها في 3 يونيو(حزيران) 2006، وقد أيّد الانفصال 55.5%من الأصوات.

صربيا:
بعد انتكاسات كارثية في الحرب العالمية الأولى اتحدت هابسبورغ و فويفودينا مع صربيا لتشارك في تأسيس يوغوسلافيا مع الشعوب السلافية الجنوبية الأخرى، التي كونت مختلف التشكيلات حتى عام 2006، عندما أعلنت جمهورية الجبل الأسود استقلالها في عام 2008، وأعلن بدوره برلمان كوسوفو الاستقلال مع استجابات متباينة من المجتمع الدولي.

كوسوفو:
هي دولة معترف بها جزئياً، عاصمتها بريشتينا كانت منطقة ذاتية الحكم ضمن صربيا حتى 17 فبراير(شباط) 2008 حين أعلن البرلمان الكوسوفوي بالإجماع استقلالها وإعلان برشتينا عاصمة لها، وحالياً تعترف 108 دولة باستقلال كوسوفو.

تيمور الشرقية:
خضعت تيمور الشرقية للاستعمار البرتغالي في القرن 16، وكانت تعرف بتيمور البرتغالية حتى إنهاء الاستعمار البرتغالي للبلاد.

وفي أواخر عام 1975، أعلنت تيمور الشرقية استقلالها، ولكن في وقت لاحق من ذلك العام تم غزوها واحتلالها من قبل إندونيسيا وأعلنت المقاطعة الإندونيسية رقم 27 في العام التالي، وفي عام 1999، وبعد استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، تخلت إندونيسيا عن إقليم تيمور الشرقية لتصبح أحدث دولة ذات سيادة في القرن الـ 21 يوم 20 مايو(أيار) 2002.

(اضغط للتكبير)