وزير بريكست ديفيد ديفيس (أرشيف)
وزير بريكست ديفيد ديفيس (أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 23:19

بريطانيا تؤكد الوصول إلى أقصى حدود الجولة الأولى لمباحثات بريكست

أكد وزير بريكست ديفيد ديفيس أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي "وصلا إلى (أقصى) حدود ما يمكن تحقيقه" في مباحثات الانفصال وأن عليهما التحرك نحو المرحلة المقبلة من المفاوضات.

وحث ديفيس القادة الأوروبيين الذين سيلتقون في قمة في وقت لاحق هذا الأسبوع على "الاعتراف بالتقدم المحقق" وتفويض المفاوض الأوروبي الرئيسي ميشيل بارنيه لمناقشة مستقبل علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي.

وقال ديفيس أمام مجلس العموم: "ينبغي أن نكون قادرين على مناقشة المستقبل. علينا جميعا ان نعترف أننا وصلنا (لأقصى) حدود ما يمكن تحقيقه دون وضع العلاقة المستقبلية في الاعتبار".

وتابع: "في المجلس الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع، آمل أن يعترف قادة الدول السبع والعشرين بالتقدم المحقق ومنح ميشيل بارنيه تفويضاً للبناء على زخم وروح التعاون التي نملكها الآن".

سافر ديفيس رفقة رئيسة وزراء بلاده تيريزا ماي إلى بروكسيل مساء الإثنين لتناول العشاء مع بارنيه ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وأصدر الطرفان بياناً مشتركاً بعد الاجتماع، اتفق فيه يونكر وماي على "تسريع" جهود التوصل لاتفاق.

ومن المتوقع أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل الخميس والجمعة إذا ما نم تحقيق "تقدم كاف" في مباحثات الانفصال للبدء في مفاوضات مستقبل علاقات التجارة بين الطرفين.