الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعبيرية)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعبيرية)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 23:46

قائد أمريكي يحذر من تهديد "لا يمكن تخيله" في الأزمة مع بيونغ يانغ

فال الأدميرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادئ في سلاح البحرية الأمريكية الثلاثاء، إن عليه "تخيل ما لا يمكن تخيله" في التصدي للخطر المتأتي من البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وأوضح الأدميرال هاريس أنه فيما تبقى الدبلوماسية الخيار المفضل من أجل دفع بيونغ يانغ للتخلي عن برنامجها للأسلحة الذرية، فإن هذه المقاربة تستند إلى مؤازرة قوة عسكرية "موثوقة".

وقال القائد الأمريكي في منتدى سنوي في سنغافورة: "كثيرون قالوا إن الخيارات العسكرية لا يمكن تخيلها في ما يتعلق بكوريا الشمالية".

وأضاف: "علي تخيل ما لا يمكن تخيله. وبالنسبة لي ما لا يمكن تخيله هو صواريخ كورية شمالية محملة برؤوس نووية تُقصف بها لوس أنجليس، أو هونولولو، أو سيؤول، أو طوكيو، أو سيدني، أو سنغافورة".

وأوضح هاريس في حفل نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الدفاع جيمس ماتيس: "لا يأتيان إلي لطلب حلول دبلوماسية أو اقتصادية".

وأضاف قائد قيادة المحيط الهادئ: "يأتيان إلي للسؤال عن الخيارات العسكرية القوية وهذا ما أوفره لهما".

ارتفع منسوب التوتر حيال البرنامجين الصاروخيين النووي والبالستي لكوريا الشمالية بعد إطلاق بيونغ يانغ عدة صواريخ بالتسية وإجرائها تجربة نووية سادسة لقنبلة هيدروجينية تفوق قوتها بأضعاف التجارب النووية السابقة.

ودارت بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي حرب كلامية من العيار الثقيل تبادل فيها الزعيمان شتى أنواع الإهانات الشخصية، وهدد ترامب بيونغ يانغ بـ "دمار شامل" إذا اضطرت الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها.