الرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 08:16

الرئيس الصيني: نعارض أي سلوك يسعى لتقسيم البلاد

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطاب ألقاه، اليوم الأربعاء، في افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي إن "الصين ستحافظ على سيادتها وأمنها وتعارض أي سلوك يسعى لتقسيم الدولة".

وتعتبر بكين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي إقليماً منشقاً يجب إخضاعه لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر وتقول إن الانفصاليين يحاولون فصل مناطق التبت الغربية ومنطقة شينجيانغ عن بقية البلاد.

وأضاف الرئيس الصيني أنه يجب الحفاظ على مبدأ صين واحدة في إشارة إلى سياسة جوهرية للحكومة تنص على أن تايوان جزء من الصين.

وحذر الرئيس الصيني من بعض المشاكل الحادة الناجمة عن التنمية غير المتوازنة وغير الكافية في الصين خلال خطابه الرئيسي في افتتاح المؤتمر الشيوعي الـ19 في بكين صباح اليوم.

وقال شي إن "الاقتصاد الحقيقي ينتظر التحسن، ولدينا طريق طويل لنقطعه في حماية البيئة"، وأضاف "يتعين علينا أن نكرس قدراً كبيراً من الطاقة لمعالجة اختلالات التنمية والافتقار، والسعي بقوة نحو تحسين نوعية وأثر التنمية"، وكما دعا إلى محاربة كل ما يقوض الحزب الشيوعي الصيني.

وتابع "علينا أن نزيل كل ما يقوض نقاء الحزب، ونخلص أنفسنا من أي فيروس يضعف صحة الحزب".

وافتتح الرئيس الصيني صباح اليوم أعمال مؤتمر الحزب الشيوعي الـ19، وهو تجمع رئيسي تختار فيه النخبة السياسية في الصين قيادة البلاد المستقبلية، وقال إن بلاده ستكون منفتحة بشكل متزايد على العالم.

وأكد شي أن "الصين لن تغلق أبوابها أمام العالم، سنصبح فقط منفتحين أكثر وأكثر"، وذكر خطته لخلق تجارة عابرة للقارات وشبكة بنية تحتية كطريق لربط الصين بالعالم.