صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 10:48

صحف عربية: فوبيا التغيير تهاجم النظام القطري

24 - معتز أحمد إبراهيم

هددت الخلافات مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات الليبي في تونس، فيما تحذر أوساط سياسية عراقية من اشتعال الصراع المسلح بين الأكراد.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأربعاء، ذكرت مصادر سياسية أن الإرهابيين في سيناء فقدوا صوابهم بعد قطع مصادر تمويلهم، فيما كشفت فوبيا التغيير عن تضاعف شراسة النظام القطري في مواجهة معارضيه.

تعديل اتفاق الصخيرات
كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن اندلاع خلافات بين أعضاء لجنة صياغة تعديل اتفاق الصخيرات، المنبثقة عن مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا.

وأشارت مصادر سياسية عن تهديد الخلافات بانهيار المفاوضات التي تجرى في تونس، وإلى تعقد الموقف السياسي عقب انسحاب الفريق الممثل لمجلس النواب من اجتماع لجنة صياغة تعديل الاتفاق أخيراً.

وأرجع رئيس لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب، عبد السلام نصية، سبب انسحابهم إلى إصرار لجنة حوار المجلس الأعلى للدولة على عدم حسم القضايا الخلافية والرجوع إلى نقاط وتفاهمات قد حُسمت من قبل.

ورد المجلس الأعلى للدولة بأنه لم يطلب أي تعديلات أساساً، ومجلس النواب هو الجهة التي رفضت التعاطي مع الاتفاق السياسي وألح في طلب تعديله، مشدداً على أنه بات يتعين على مجلس النواب الآن تقديم صيغ مكتوبة للمواد المعترَض عليها.

وأبدى المجلس الأعلى في بيان استعداده للتعاطي مع الصيغ المكتوبة لمجلس النواب بإيجابية، وتحديد ما يمكن قبوله بشأنها، وشدد على إصراره التام على مواصلة الجهود الحالية للتوصل إلى اتفاق مع مجلس النواب لرفع المعاناة اليومية عن المواطن الليبي.

صراع مسلح بين الأكراد
تفاقم الخلاف في كردستان أخيراً، وحمّل رئيسها مسعود بارزاني طرفاً كردياً مسؤولية عودة الجيش العراقي إلى كركوك، في إشارة إلى البشمركة التابعة لحزب الاتحاد الوطني الذي أسّسه الراحل جلال طالباني.

وقالت صحيفة الحياة اللندنية إنه "في الوقت الذي أعاد فيه الجيش العراقي نشر قواته في كل المناطق المتنازع عليها، بما فيها كركوك وسهل نينوى وسنجار قالت مصادر إعلامية أمريكية إن واشنطن ليست لديها أدلة على وجود الحرس الثوري الإيراني في كركوك".

وأشارت الصحيفة إلى تناقل وسائل إعلام كردية نسخة لاتفاق أبرمه بافل طالباني القيادي الكردي، مع القائد في الحشد الشعبي هادي العامري، وهو الاتفاق الذي يقضي بعدم مواجهة القوات الاتحادية خلال إعادة انتشارها وانسحاب البشمركة من المناطق المتنازع عليها، وتخليها عن وحدات إدارية، وتشكيل إدارة مشتركة لكركوك وخضوع قاعدتها العسكرية والمطار وآبار النفط للسلطة الاتحادية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوات ستأتي مقابل رفع الحظر عن مطار السليمانية ودفع رواتب الموظفين وعناصر البشمركة في كركوك والسليمانية، وتحويلهما مع محافظة حلبجة إلى إقليم جديد، وأن هذا الاتفاق يتم بإشراف رئيس الوزراء حيدر العبادي وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

الإرهابيون في سيناء فقدوا صوابهم
أكدت مصادر أمنية مصرية لصحيفة الشروق المصرية أن الأجهزة الأمنية المصرية شنت عدة حملات أمنية في شمال سيناء بحثا عن العناصر الإرهابية التي استهدفت فرع أحد البنوك في مدينة العريش شمالي سيناء.

وقال مصدر أمني للصحيفة إن "التقديرات المصرية تشير إلى أن العناصر الإرهابية فقدت صوابها نتيجة للضربات المستمرة التي تلحق بهم"، مشيراً إلى أن قوات الجيش والشرطة نجحت في قطع بعض مصادر التمويل عنهم وحاصرتهم في 3 مناطق وهي رفح والشيخ زويد والعريش في مساحة 700 كيلو متر مربع.

ومن جهته، قال المتحدث الإعلامي باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة إياد البزم إن "الجانب المصرى أبلغ المسؤولين فى القطاع، بإلغاء قرار فتح معبر رفح استثنائياً لمدة 4 أيام في أعقاب الهجمات الإرهابية الأخيرة في سيناء".

وتطرق البزم إلى ما تردد في بعض من وسائل الإعلام المصرية عن تورط عناصر من قطاع غزة، بعضها كان رهن الاعتقال في فترات سابقة بسجون حركة حماس بالقطاع، وأوضح أن حماس وحتى الآن لم تتلق أي معلومات بشأن الأسماء التى شاركت في تلك الهجمات، مؤكداً أن حماس والأجهزة الأمنية في القطاع لن تبخل بأي جهد في هذا الإطار وعلى استعداد تام للتعاون.

فوبيا التغيير تهاجم قطر
قالت صحيفة العرب اللندنية إن المعارضة السياسية المتنامية للنظام القطري ليست من دون تأثير على هذا النظام الذي جعلته سياساته في قطيعة مع مجتمعه وساقته إلى عزلة خانقة عن محيطه القريب وأوقعته في حالة من الخوف المرَضي من التغيير تكشف عنها ردود أفعاله المتشنّجة وإجراءاته العنيفة ضدّ معارضيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن شراسة النظام القطري في مواجهة الأصوات المعارضة له سواء في الأوساط القَبَلية أو من داخل الأسرة الحاكمة تكشف عن التوجس والعصبية والفزع من سيناريو التغيير الذي أصبحت أرضيته مهيأة في الواقع القطري.

وقالت مصادر للصحيفة إن "هذا الأمر يؤدي إلى توسّع الغضب من السياسات المتبعة من قبل أمير البلاد الشيخ تميم الواقع تحت تأثير قويّ لوالده الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ودائرته المؤلّفة أساساً من أشخاص وافدين يمثّلون مصالح الأوساط التي ينتمون إليها ومن بينها جماعة تنظيم الإخوان الإرهابي".

وكشفت الصحيفة عن بروز أصوات في الأسرة الحاكمة القطرية محذّرة من سياسات الدوحة التي وضعت ثروة البلد في خدمة جماعات إرهابية متشدّدة وسخّرت بعضها لتمويل الإرهاب والبعض الآخر لتمويل الدعاية الهادفة لتحسين صورة النظام في العالم، وهو الأمر الذي لا تقف مخاطره عند تبديد تلك الثروة وإهدارها بل تتعدّاه إلى إفساد علاقة البلد بمحيطه العربي وحاضنته الخليجية بعد مقاطعة كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر بسبب دعم نظامها للإرهاب.