رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي (إ ب أ)
رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي (إ ب أ)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 20:29

راخوي يطالب بوغديمون بالتعقّل قبل يوم من تحديد مصير كتالونيا

قبل يوم من انتهاء الموعد النهائي الذي منحته مدريد لزعيم الانفصاليين في كتالونيا كارلوس بوغديمون، ليعلن صراحة عما إذا كان قد أعلن الانفصال عن مدريد أم لا، دعا رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إلى التحلي بالحكمة.

وقال راخوي اليوم الأربعاء، خلال مناقشة برلمانية فى مدريد: "أدعو بوغديمون إلى التحلي بالحكمة والتوازن، وجعل مصلحة المواطنين محور الاهتمام".

وقد منح راخوي بوغديمون مهلة حتى الساعة العاشرة صباحاً (08:00 بتوقيت غرينتش) غداً الخميس، للتخلي عن خططه للانفصال عن مدريد، والعودة إلى حكم القانون الدستوري.

وقال راخوي، إنه إذا أصر بوغديمون، على المضي قدماً في خططه للانفصال، فإن مدريد ستضطر الى تفعيل المادة 155 من الدستور التي لم تخضع للاختبار من قبل، لتعليق الحكم الذاتي لبرشلونة، واستعادة السيطرة المركزية على كتالونيا.

ورداً على دعوات بوغديمون للحوار مع مدريد، قال راخو إن بإمكانهم "التحدث هنا في البرلمان" ولكن بمجرد وقف محاولات إقامة دولة منفصلة.

وستسمح المادة 155 لمدريد بإقالة بوغديمون، وغيره من القادة الإقليميين وحل البرلمان الإقليمي، والسيطرة على جميع سلطات إقليم كتالونيا.

وأكدت نائبة رئيس الوزراء سورايا ساينز دي سانتاماريا، اليوم الأربعاء، أن المادة 155 سوف "تضمن حقوق الكتالونيين" وتحمي الاقتصاد وتعيد كاتالونيا إلى طريق الشرعية.