(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 08:45

مجلس الأمن يدعو لـ "التهدئة والحوار" في كركوك

دعا مجلس الأمن الدولي الأربعاء إلى التهدئة والحوار بين بغداد وأربيل، بعدما استعاد الجيش العراقي خلال 48 ساعة كل المناطق التي كانت البشمركة الكردية قضمتها منذ 2003، ولا سيما في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وقال المجلس في بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 إنه وإذ يبدي قلقه للوضع الراهن يطالب كل الأطراف "بالامتناع عن أي تهديد وعن اللجوء إلى القوة، والانخراط في حوار بناء على طريق تهدئة التوتر".

ومنذ الاجتياح الأمريكي عام 2003، سيطرت قوات البشمركة تدريجياً على 23 ألف كلم مربعة من أصل 37 ألفاً، هي مساحة المناطق التي يطالب بها الأكراد خارج الأقليم.

لكن هذه الأراضي خسرها الأكراد كلها في غضون 48 ساعة، وكانت الضربة الأقسى التي تلقوها هي خسارتهم حقول نفط كركوك ما يبدد أملهم في بناء دولة مستقلة علماً أنهم كانوا يصدرون قرابة 3 أرباع نفط كركوك عبر كردستان، رغم عدم موافقة بغداد.

وشنت القوات العراقية عمليتها بعدما رفض الأكراد، الشرط الذي وضعه لهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإلغاء الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر (أيلول).

كذلك فإن مجلس الأمن الذي كان أعلن في سبتمبر (أيلول) رفضه مشروع الاستفتاء الكردي على الاستقلال، جدد في بيانه تمسّكه بوحدة العراق، مشدداً على ضرورة تركيز الجهود برمتها على قتال تنظيم داعش.