الخميس 19 أكتوبر 2017 / 13:58

إنفوغراف 24 | خاصية تكشف منشورات الغرباء على منصات التواصل

24 - إعداد: محمود غزيّل - ناصر بخيت

عمد موقع فيس بوك، صباح اليوم الخميس، إلى جلب ميزة جديدة بشكل صامت على نسخة سطح المكتب، تسمح برؤية منشورات الغرباء والتي قد تثير اهتمام كل مستخدم على حدة.

وبحسب ما رصده 24 من تغييرات على النسخة الجديدة من فيس بوك، تظهر الميزة الجديدة على العامود الجانبي للموقع داخل خانة جديدة اسمها "موجز الاستكشاف Explore feed" وعليها أيقونة تشبه صاروخاً أحمر اللون.

يذكر أن الميزة ظهرت بداية على تطبيقات المنصة على أندرويد وآي أو أس منذ أبريل (نيسان)، من دون نسخة سطح المكتب.

وتسمح الميزة بمعاينة منشورات المستخدمين غير الأصدقاء كما الصفحات التي يراها فيس بوك أنها قد تثير اهتمام المستخدم.

ويمكن الدخول إلى الميزة بدءاً من اليوم عبر الولوج إلى رابط facebook.com/explore.

وقد يكون سبب ظهور الميزة الآن على نسخة سطح المكتب من الموقع، بغية التعرف أكثر على اهتمامات المستخدم لإظهار الإعلانات المناسبة أكثر التي ستدر أموالاً للشركات والجهات التي تستخدم منصة فيس بوك الإعلانية.

ولا يعتبر فيس بوك المنصة الوحيدة في مجال استكشاف منشورات الغرباء، إذ سبقه الآخرون.

سناب شات




أعلن تطبيق سناب شات في 21 يونيو (حزيران) 2017 ميزة جديدة تدعى "سناب ماب"، تتيح للمستخدمين مشاركة موقعهم الجغرافي بالإضافة إلى صورهم والمقاطع المصورة، مع إمكانية مشاهدة منشورات الغرباء ضمن خريطة تفاعلية، ووصفت الشركة الخطوة بـ"طريقة جديدة كلياً لاستكشاف العالم".

تويتر


عمد تطبيق تويتر لاستبدال خانة "اللحظات - moments" بخانة "استكشاف Explore" في 26 يناير (كانون الثاني) 2017، لمعرفة ما يحصل على التطبيق نفسه بعيداً عن لائحة الحسابات التي يتم متابعتها. ويتم ذلك عبر إظهار أكثر الهاشتاقات استخداماً في المنطقة الجغرافية المختارة بالإضافة إلى نشرة "اللحظات" الأكثر تفاعلاً في دائرة اهتمام المستخدم، إلى جانب الروابط الأكثر انتشاراً لدى الحسابات التي يتابعها المستخدم. يشار إلى أن الميزة غير متواجدة على نسخة سطح المكتب حتى اليوم.

انستغرام


ميزة استكشاف منشورات الغرباء قد تكون ظهرت بين أشهر منصات التواصل الإجتماعي بداية مع تطبيق انستغرام بخانة "استكشاف - explore" التي ظهرت للمرة الأولى في 25 يونيو (حزيران) 2012. وتسمح الميزة اليوم بالاضطلاع على المنشورات التي قد تقع في نفس دائرة اهتمام المستخدم، إلى جانب المنشورات التي تم رفعها في نفس النطاق الجغرافي للمستخدم، وتم إضافة ميزة القصص "stories" إليها بعد الإعلان عنها 2 أغسطس (آب) 2016.

(اضغط للتكبير)