الخميس 19 أكتوبر 2017 / 16:21

الإمارات: 13 تعديلاً وزارياً منذ قيام الاتحاد نحو التطوير والتقدم

24 - أبوظبي- زيد قاسم

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد عام 1971 إجراء 13 تعديلاً و 12 تشكيلاً وزارياً في مجلس الوزراء جاءت جميعها في إطار تحقيق الدولة لخطتها التطويرية واستكمال مسيرة البناء والتنمية وتنفيذ الخطط الطموحة المستقبلية

آخر التعديلات الوزارية أعلن عنها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الخميس عبر حسابه الرسمي على تويتر، حيث كشف عن إجراء التعديل في الحكومة تجديداً للدماء وتحفيزاً للتغيير واستعداداً للمرحلة المئوية المقبلة في مسيرة الإمارات.

أكبر تعديل

وأجرى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في فبراير(شباط) 2016 أكبر تعديل وتشكيل وزاري منذ قيام الدولة تضمن تعيين 8 وزراء جدد في الحكومة وإنشاء وزارتي السعادة والتسامح في مبادرة هي الأولى من نوعها عالمياً.

العدل والتربية
وفِي عام 2014 أجرى رئيس مجلس الوزراء تعديلاً وزارياً في الحكومة الاتحادية للدولة وعين وزيرين جديدين للعدل والتربية والتعليم، حيث تم تعيين سعيد البادي وزيراً للعدل، وحسين بن إبراهيم الحمادي وزيراً للتربية والتعليم.

12 تشكيلاً 

أما التشكيلات الوزارية والبالغ عددها 12 فبدأت في عهد الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بتشكيل أول حكومة بعد إنشاء الاتحاد وذلك بتاريخ 9 ديسمبر(كانون الأول) 1971، وأجرى خلال فترة توليه منصب رئاسة الوزراء وحتى العام 1979 ثلاث تشكيلات وزارية.

التشكيل الرابع
وفي الثلاثين من أبريل(نيسان) 1979 قرر المجلس الأعلى للاتحاد تكليف، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي بتشكيل مجلس الوزراء الجديد، وكان هذا التشكيل الوزاري الرابع، حيث وضع التشكيل الخطوط العريضة للحكومة وأهدافها في النهوض بواقع الإمارات.

الخامس والسادس

وفي عام 1990 عاد الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ليشكل التشكيل الوزاري الخامس، ثم التشكيل الوزاري السادس، واستمر في رئاسة الوزراء إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى في العام 2006.

وشكل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التشكيل الوزاري السابع في العام 2006، ثم التشكيل الثامن في عام 2008، والتاسع في عام 2009، فيما التشكيل العاشر كان عام 2013، والحادي عشر سنة 2014 ثم أكبر تعديل وتشكيل وزاري منذ قيام الدولة كان في عام 2016.