الخميس 19 أكتوبر 2017 / 14:17

أمسية تخرّج للمغنية الفلسطينية نانسي خلف في أبوظبي

نظمت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، الثلاثاء، أمسية تخرّج للمغنية الفلسطينية نانسي خلف زكاك من معهد "بيت العود" للموسيقى في منارة السعديات في جزيرة السعديات في أبوظبي، بحضور السفير الفلسطيني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة عصام مصالحة.

وبحسب ما جاء في البيان الصحفي، قدمت زكاك في أمسيتها مختارات من الأغاني الشعبية الفلسطينية التي جمعتها ووثقتها خلال زياراتها الأخيرة إلى فلسطين.

ويهدف بيت العود، الأكاديمية الموسيقية الرائدة في دولة الإمارات بإدارة عازف العود الشهير نصير شمّه، إلى أن يصبح مركزاً إقليمياً مكرساً للموسيقى والآلات الموسيقية العربية، حيث يركز على تدريب وتطوير الإماراتيين الشباب والمواهب الإقليمية لإتقان استخدام الآلات الموسيقية التقليدية.

ويلعب بيت العود في أبوظبي دوراً محورياً في توثيق روائع التراث الموسيقي العربي، وإحياء دور الموسيقى كعنصر جوهري في الحياة الثقافية للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتألف البرنامج الموسيقي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة ويستمر حتى أبريل (نيسان) 2018 من حفلات بيت العود، وموسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، وأمسيات، وسلسلة حفلات التراث العالمي غير المادي من خلال الموسيقى التي سيتم من خلالها استضافة حفلات عالمية المستوى يحييها فنانون وفرق أوركسترا من مختلف البلدان، بالإضافة إلى نجوم محليين وإقليميين.

ويشهد هذا الموسم تنظيم سلسلة من حفلات وعروض بيت العود في مختلف أرجاء الإمارة لتسليط الضوء على مواهب ومهارات طلابه.

نانسي خلف زكاك فلسطينية الأصل من مدينة رام الله، ولكنها تقيم حالياً في أبوظبي. انضمت نانسي إلى "بيت العود" في أبوظبي عام 2012، حيث بدأت دراستها على آلة العود مع الأستاذة شرين تهامي، وانتقلت بعد ذلك إلى قسم الأصوات مع مدرّب الغناء الدكتور فتح الله أحمد، والذي اكتسبت من خلاله مواد نظرية وتطبيقية مثل "الفوكاليز" لتقوية الصوت. وشاركت زكاك في عدة حفلات مع "بيت العود"، كما قامت بأداء النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عدة مرات بدعوة من السفارتين السويدية والهولندية.

وتم تقييم أداء زكاك من قبل مجموعة من خبراء "بيت العود" كان من بينهم مدرب الغناء الدكتور فتح الله أحمد.