"البوابات" كما ظهرت في صور الأقمار الصناعية (غوغل / livescience)
"البوابات" كما ظهرت في صور الأقمار الصناعية (غوغل / livescience)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 14:35

بالصور: 400 بوابة غامضة محفورة بالصخر في السعودية

24 - إعداد: محمود غزيّل

عثر مجموعة من العلماء المتخصصين بالآثار والنقوش على 400 هيكل حجري أثري على شكل بوابات موجهة للسماء في المملكة العربية السعودية.

وأشار تقرير نشره موقع "لايف ساينس" الإلكتروني، إلى أن الهياكل الحجرية المكتشفة يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، بعضها يشبه الجدران، وأطلق علماء الآثار على بعض تلك الهياكل الحجرية اسم بوابات، إذ أنها تشبه بوابات الحقول التي عثر عليها في منطقة غرب وسط المملكة، تدعى حارة خيبر.

ولم يتمكن الآثاريون من التحقق بشكل دقيق من تاريخ بناء تلك الهياكل، ولا تحديد الغرض منها وقت إنشائها، موضحين أن الأقمار الصناعية كان لها الفضل في الاكتشاف الأثري.

وأوضح معد الدراسة، الأستاذ بجامعة غرب أستراليا، ديفيد كينيدي، أن تلك البوابات مصنوعة من الحجر، وفيما يبدو أنها أقدم منشأة من صنع الإنسان في تلك المنطقة، لكن لا يوجد ما يوضح الغرض من استخدامها.

ويبلغ ارتفاع أصغر بوابة منها نحو 13 متراً، فيما تبلغ أطول بوابة 518 متراً، وتم العثور عليها في منطقة حمم بركانية شحيحة النباتات، إلا أن العلماء أشاروا إلى أن المنطقة كانت أكثر صلاحية للحياة منذ آلآف السنين.

يذكر أن الهياكل اكتشفت عبر صورة مأخوذة عبر الأقمار الاصطناعية وخدمات الخرائط، ولم يتم تنفيذ أي عمل ميداني أثري على الأرض.

ومن المقرر أن يتم نشر دراسة كينيدي كاملة في عدد نوفمبر (تشرين الثاني) من مجلة "علم الآثار العربية وكتابة النقوش" الأمريكية.