(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 14:44

ميليشيا الحشد تنسحب إلى خارج كركوك

أعلن المتحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي العراقي النائب أحمد الأسدي اليوم الخميس، أن قطعات الحشد الشعبي والقوات الأخرى انسحبت من مناطق وسط كركوك استجابة لقرار رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي بعد اتمام مهامها.

وقال الأسدي إن "توجيهات القائد العام للقوات المسلحة واضحة، تم انسحاب قطعات الحشد الشعبي والقوات الأخرى من وسط كركوك بعد إتمام مهامها، وتم إسناد ضبط الأمن إلى قوات الشرطة المحلية، وحالياً القوات العراقية التي شاركت في عملية بسط الأمن في المدينة خارج كركوك".

وأضاف أن "الانسحاب كان لكل القوات وليس للحشد فقط، وتسلمت الشرطة المحلية واجباتها داخل المدن".

وذكر أن "عملية مغادرة آلاف من المدنيين من منازلهم أمر طبيعي بعد دخول القوات العراقية لوسط كركوك، ونحن حرصنا على إعادتهم، ولكن هناك وسائل إعلام وفضائيات كردية تبث من أربيل أكاذيب، وتنشر أخباراً مضللة وكاذبة مفادها أن القوات العراقية في كركوك ستقتلكم إذا ما تمت عودتكم إلى منازلكم، وهذا كلام غير صحيح، جميع مكونات المدينة أخوة والقوات العراقية تعمل على حمايتهم".

وقال الأسدي: "سيعود الجميع إلى منازلهم وستطبق الإجراءات القانونية بحق كل من يعمل على إثارة العنف والمخاوف بين المدنيين، لأننا نريد أن تعيش المدينة وتنعم بالأمن والاستقرار".

وذكر أن ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الفرقة 16 في الجيش العراقي تسلمت مواقعها بعد انسحاب قوات البشمركة من المناطق المتنازع عليها في سنجار وربيعة وسهل نينوى وسد الموصل وزمار ومناطق اخرى.