حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 21:01

حصاد24| معركة الليلة الواحدة في كركوك وداعش ينتهي في الرقة

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: محمد بن راشد يعلن عن تعديل وزاري في الحكومة الإماراتية، فلسطينية تتوج بلقب بطل تحدي القراءة العربي 2017، عملية قمع جديدة للمعارضة القطرية في الدوحة، معركة كركوك النفطية، مدينة الرقة السورية خالية من داعش، ترامب يفرض عقوبات جديدة على إيران، والحكومة الإسبانية تهدد بتعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

تعديل وزاري
أعلن نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الخميس، عن تعديل وزاري جديد في الحكومة الإماراتية.

وقال محمد بن راشد في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الخميس: "الإخوة والأخوات، بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد، واعتماد رئيس الدولة حفظه الله نعلن عن التعديل الوزاري الجديد في حكومة الإمارات".

للمزيد من التفاصيل| حكومة الإمارات تعلن عن تعديلات ومهام وزارية هي الأولى من نوعها في العالم ، 7 وزراء ينضمون للحكومة الإماراتية و3 مهام وزارية جديدة



استشهاد طيارَين
نبقى في الإمارات، حيث أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، الثلاثاء الماضي، استشهاد اثنين من طياريها المشاركين ضمن قواتها في اليمن.

وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، أن الرائد طيار علي سعيد سيف المسماري والملازم أول طيار بدر يحيى محمد المراشدة استشهدا إثر سقوط طائرتهما نتيجة خلل فني أثناء أداء مهمتهما ضمن عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن.

للمزيد| أسرة الشهيد المراشدة لـ24: كلنا خلف بدر دفاعاً عن الحق ، أسرة الشهيد المسماري لـ24: علي شرفنا باستشهاده وكلنا فداء للوطن




تحدي القراءة العربي
فازت الطالبة عفاف رائد شريف، من فلسطين بلقب بطل تحدي القراءة العرابي 2017.

ويذكر أن 16 طالباً وطالبة، تنافسوا في مدينة دبي، أمس الأربعاء، على جائزة "تحدي القراءة العربي" في دورته الثانية، إضافة إلى 6 مدارس على جائزة أكثر المدارس العربية تميزاً، وذلك خلال الحفل الذي ينظم، بحضور نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

لقراءة المزيد| بالفيديو: محمد بن راشد يكرم الفلسطينية عفاف شريف الفائزة بـ"تحدي القراءة العربي "




قمع للمعارضة القطرية
اقتحم جهاز أمن الدولة القطري قصر الشيخ سلطان بن سحيم في الدوحة، في عملية قمع جديدة بحق المعارضة، وصادر الأمن الممتلكات الخاصة بالشيخ سلطان وعائلته، كما اعتقل العاملين في القصر الإثنين الماضي.

وأثار هجوم السلطات القطرية على قصر الشيخ ومصادرة ممتلكاته الخاصة، وتجميد حساباته المالية، عقب تجميد حسابات وممتلكات الشيخ عبد الله بن علي آل ثان، ردود فعل واسعة ضد تنظيم الحمدين وتميم بن حمد أمير قطر.

للمزيد| مشرفة قصر سلطان بن سحيم تكشف إرهاب سلطات الدوحة



معركة الليلة الواحدة

تمكنت القوات العراقية من السيطرة على مبنى محافظة كركوك، ورفعت العلم العراقي فوق المبنى، في عملية سريعة، بدأت فجر الإثنين الماضي، وانتهت في المساء من ذات اليوم، من دون معارك، بعد استعادتها مواقع استراتيجية مهمة، كانت خاضعة لقوات البشمركة منذ عام 2014 في خضم الفوضى التي أعقبت هجوم تنظيم داعش على أجزاء واسعة من شمال البلاد وغربها.

لقراءة المزيد| كركوك تحتفل بعودتها تحت سيطرة بغداد، كركوك.. الجيش العراقي يتقدم والبشمركة تنسحب إلى حدود 2003




الرقة خالية من داعش
أعلنت قوات سوريا الديموقراطية (قسد) المؤلفة من فصائل كردية وعربية، الثلاثاء الماضي، سيطرتها بشكل كامل على مدينة الرقة التي كانت تعد المعقل الأبرز لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وبعد أكثر من 4 أشهر من المعارك العنيفة التي خاضها ضد قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، خسر تنظيم داعش، معقله الأبرز في سوريا في هزيمة تاريخية، بعد هزيمته بالموصل العراقية.

لآخر التطورات| تفاهم أمريكي سعودي على إعادة إعمار الرقة، جثث متعفنة وزنازين خالية في الرقة بعد طرد داعش



ترامب وإيران

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبراً أنه "أحد أسوأ الاتفاقيات".

وأضاف خلال كلمة ألقاها في البيت الأبيض الجمعة الماضية، بأنه فوض وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، باعتباره داعماً للإرهاب.

لآخر التطورات| ترامب بصدد اتخاذ إجراء بشأن الاتفاق النووي مع إيران



استقلال كتالونيا
أعلنت الحكومة الاسبانية، اليوم الخميس، أنها ستمضي قدماً في إجراء تعليق الحكم الذاتي في كتالونيا، وذلك بعد دقائق فقط على تلويح رئيس الإقليم بإعلان الاستقلال من جانب واحد.

لمزيد من التفاصيل| الحكومة الإسبانية تبدأ تطبيق المادة 155 بشأن كتالونيا