(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 20 أكتوبر 2017 / 10:04

البنتاغون يعد لكتائب عسكرية تساعد دول المنطقة ضد تهديدات إيران

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، إن واشنطن ستعمل على مساعدة الدول العربية في التعامل مع التهديدات الإيرانية، مشيراً إلى أن البنتاغون يعمل على إنشاء كتائب عسكرية أمريكية، بعثاتٍ إلى المنطقة مصممة خصيصاً لتقديم المشورة والمساعدة.

وأشار فوتيل خلال المؤتمر الـ26 السنوي لصنّاع السياسات العربية الأمريكية في العاصمة واشنطن، إن "الولايات المتحدة تريد مساعدة الدول العربية في التعامل مع التهديدات الإيرانية، ولذلك يعمل البنتاغون على تفعيل تلك الرغبة مع ضمان تنفيذها بفاعلية"، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

واعتبر أن هذا الأمر يعد تفعيلاً لمعنى الشراكة الحقيقية بين واشنطن وحلفائها في المنطقة.

وأضاف أن العلاقات الأمريكية في المنطقة طويلة الأمد، وأن منطقة الشرق الأوسط ستبقى ذات أهمية استثنائية للولايات المتحدة، معتبراً أن الفرص في المنطقة أكبر من العقبات، وأن الدول الإقليمية تريد علاقات قوية مع الولايات المتحدة.

وتابع أن "العلاقات الأمنية تحافظ على العلاقات السياسية، إذ إن التعاون العسكري - العسكري لا يزال قوياً بين دول المنطقة"، ودلّل على ذلك بالتعاون العسكري في سوريا والعراق وفي الحرب ضد داعش والجماعات الإرهابية.

وأكد فوتيل على أهمية التركيز الأمريكي في المشاركات الأمنية بالشرق الأوسط، وتشجيعها للحلول المحلية في تلك الدول، مؤكداً أن حلفاء أمريكا هم من يقودون حروبهم العسكرية في المنطقة، بينما يقتصر دور الولايات المتحدة بالدعم والمساعدة فقط.

ولفت فوتيل في المؤتمر الذي ينظمه المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية، إلى أن "الولايات المتحدة ستساعد شركاءها أينما ومتى توجب القيام بذلك، إذ إن ذلك يفيد المصالح الأمريكية"، مضيفاً: "إن تعريف النصر هو عندما يحقق الشركاء أهدافهم، والولايات المتحدة تعد ذلك ذا قيمة مهمة لها"، مستدلاً بالنجاح الذي حققته القوات العراقية بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في الموصل.

وأكد فوتيل أن أمريكا تريد أيضاً مساعدة الدول العربية في التعامل مع التهديدات الإيرانية، إذ يعمل البنتاغون بتفعيل تلك الرغبة وتدوينها بشكل صارم لضمان تنفيذها الفعال، ويشمل ذلك إنشاء كتائب عسكرية أمريكية كبعثات إلى المنطقة مصممة خصيصاً لتقديم المشورة والمساعدة، معتبراً أن ذلك تفعيل لما يتضمنه معنى "الشريك".