الجمعة 20 أكتوبر 2017 / 11:00

صحف عربية: تدهور الاقتصاد القطري

24 - إعداد: معتز أحمد ابراهيم

وقع رئيس الوزراء العراقي في مأزق واضح بسبب الانتهاكات المتواصلة التي تقوم بها عناصر لحشد الشعبي في كركوك، فيما تتفاقم مليارات العجز المالي في لبنان عقب إقرار الميزانية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، تحرك قطر الآن ما يقترب من 20 مليار دولار لمواجهة أعباء المقاطعة العربي لها، فيما تتواصل تداعيات تصريحات المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، التي هاجم فيها حماس لعدم اعترافها بإسرائيل.

انتهاكات الحشد الشعبي
وصفت أوساط كردية عمليات الإعدام والاعتقال والإهانة ضد الأكراد بأنها عمليات انتقام ممنهجة، وأن وراءها خلفية عرقية، وقالت هذه الأوساط في تصريحات لصحيفة العرب اللندنية أن عمليات إعدام الاكراد تهدف أيضاً إلى الانتقام من الإقليم الذي حال دون سيطرة إيران على شمال العراق.

واتهمت هذه الأوساط في حديثها للصحيفة قوات الحشد الشعبي بارتكاب هذه الجرائم ، مشيرة إلى وجود الكثير من الدلائل المادية التي تؤكد ذلك.

وكشفت مصادر مطلع للصحيفة توثيق كاميرات نشطاء ومدونين عدداً من تجاوزات الحشد الشعبي في كركوك ومحيطها ضد الأكراد، وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاتهامات تضع رئيس الوزراء حيدر العبادي في مأزق كبير خاصة وأنه الداعم الأبرز لقوات الحشد.

ورأى مراقبون أن العبادي في أزمة حقيقة، وهو ما دفعه لكتابة مقال في صحيفة نيويورك تايمز دافع فيه عن قراره بالدفع بقوات الحشد في المناطق الكردية.

مليارات العجز اللبنانية
تناولت صحيفة الجمهورية اللبنانية إقرار الموازنة المالية السنوية لأول مرة منذ عام 2006.

وقال عدد من كبار الخبراء للصحيفة أن السؤال الأهم الآن هو، هل ستقر موازنة 2018 أم سيعود المعنيون سيرتهم الأولى ليتّخذوا أرقام موازنة 2017 للإنفاق على الدولة.

وكشفت مصادر أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيدعو مجلس الوزراء الى جلسات متتالية لمناقشة موازنة سنة 2018 أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل، على أن يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسات تشريعية لمناقشتها وإقرارها في مهلة أقصاها شهراً.

ويرى المراقبون ممن تحدثت معهم الصحيفة انّ موازنة 2018 ستكون المحكّ، بل امتحان صدق النيات لجهة تأمين الانتظام المالي العام للدولة لجهة ضبط وارداتها ونفقاتها وترشيد الإنفاق وتحفيز النمو وتنشيط عجَلة الاقتصاد وتشجيع الاستثمار وضبط الهدر في المال العام.

أعباء المواجهة القطرية
حرّكت قطر أكثر من 20 مليار دولار، لمواجهة أعباء المقاطعة التي فرضتها عليها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين.

وكشفت صحيفة "الشرق الأوسط" أن صندوق الاستثمار السيادي القطري بدأ وخلال الفترة الأخيرة إعادة أموال من الخارج إلى الداخل، لمواجهة أزمة السيولة التي تعاني منها البنوك القطرية ومالية البلاد.

واستشهد خبراء اقتصاديين تدهور وضع الاقتصاد القطري بتدهور استثماراته في الخارج، وهبوط سهم "سينسبري" في بورصة لندن، وهو ما تزامن مع إعلان سلسلة "سينسبري" البريطانية التي تعد من أبرز الاستثمارات القطرية في الخارج، أنها تعتزم تسريح أكثر من 2000 موظف، في إطار عملية إعادة هيكلة لتقليل النفقات.

ورغم محاولة الدوحة التأكيد على أن جلب هذه المليارات للبلاد هو أمر طبيعي ووقائي، إلا أن عدد من الخبراء الاقتصاديين أشار إلى أنه دليل على تدهور الأوضاع الاقتصادية بالبلاد الآن.

الاعتراف بإسرائيل
ردت حركة حماس على مطالبة مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات بالاعتراف بإسرائيل، بأن "زمن الاعتراف بها ولى، وحان وقت مسحها عن الوجود".

وكشفت صحيفة الحياة أن موقف المبعوث الأمريكي يعتبر تغيراً، حيث قال خلال اجتماع مع عدد من الشخصيات الفلسطينية في رام الله قبل نحو شهرين، بينها شخصيات محسوبة على حماس، إن الولايات المتحدة "لا تمانع في فتح قناة تواصل مع الحركة" التي تصنفها "إرهابية".

وأشار قيادي حمساوي للصحيفة، أن جرينبلات قال هذه التصريحات وسط حضور فلسطيني مسؤول.

وعرضت الصحيفة تصريحات رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار رداً على جرينبلات، مشيرة إلى أن البارز في هذه التصريحات هو تحدي حماس لإسرائيل وإعلانها أنها مستعدة لأي تطور أو خطوة استفزازية يمكن أن تقوم بها.