(تويتر)
(تويتر)
الجمعة 20 أكتوبر 2017 / 14:42

قسد: الرقة جزء من سوريا لا مركزية

قالت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اليوم الجمعة إن محافظة الرقة، بما فيها مدينة الرقة وريفها، ستكون جزءاً من سوريا "لا مركزية اتحادية".

وكانت القوات قد انتزعت مدينة الرقة من تنظيم داعش، وأعلنت اليوم رسمياً تحرير المدينة بشكل كامل، داعية المنظمات إلى المشاركة بإعادة إعمار المدينة، وناشدت نناشد الأهالي بمكوناتهم المخلتفة إلى العمل الموحد.

وقالت القوات في بيان أعلنت فيه رسمياً انتزاع الرقة من داعش "نتعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية ونؤكد بأن مستقبل محافظة الرقة سيحدده أهلها ضمن إطار سوريا ديمقراطية لا مركزية اتحادية، يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم".

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، طلال سلو، خلال الإعلان الرسمي عن تحرير الرقة، نه سيتم تسليم إدارة الرقة إلى المجلس الأمني للمدينة، مشيداً بما وصفه بالـ"نصر التاريخي" الذي تحقق بعد دحر داعش.

وأضاف خلال كلمة له من قلب الرقة، أن قسد ستسلم الأمن داخل المدينة إلى قوات الأمن الداخلي، مشيراً إلى أن القوات ستستمر بالدفاع عن المدينة. 

أما عن عودة النازحين المدنيين إلى مدينتهم، فأكد سلو أنه فور تطهير المدينة من الألغام، وتطهيرها بالكامل وتأمينها، سيفتح المجال لعودة النازحين إلى مساكنهم.

يذكر أن حوالي 3500 مدني غادروا الرقة خلال الأسبوع الماضي مع تكثيف المرحلة الأخيرة من المعركة التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية من أجل تحرير آخر النقاط في المدينة من داعش. إلى ذلك أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن 1172 مدنياً سورياً سقطوا خلال معركة الرقة الأخيرة.