الكونغرس (أرشيف)
الكونغرس (أرشيف)
السبت 21 أكتوبر 2017 / 08:56

ديمقراطيون بالكونغرس: الخلاف مع الجمهوريين يقوض تحقيق روسيا

يقول أعضاء ديمقراطيون في لجنة بالكونغرس الأمريكي تحقق في مزاعم تدخل روسيا بانتخابات الرئاسة العام الماضي إن الأعضاء الجمهوريين الذين يشكلون الأغلبية باللجنة يسعون لإفساد التحقيق مما يثير القلق من احتمال وصول الطرفين إلى استنتاجات متناقضة.

وقالت أربعة مصادر مطلعة على التحقيق إن الجمهوريين في لجنة المخابرات بمجلس النواب التقوا بشهود وأجروا مقابلات دون أن يطلبوا في بادئ الأمر وثائق مهمة فضلا عن تغيب كثير منهم عن مقابلات مع شهود.

وأضافت المصادر أنه في إحدى الحالات، أبلغ تري جودي النائب الجمهوري جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب ومساعده بالبيت الأبيض أنه (كوشنر) يشهد طواعية وأن بإمكانه الرحيل متى شاء.

وبعد نحو ساعتين ونصف، الساعة قال أحد المصادر إن كوشنر غادر قبل أن ينتهي الديمقراطيون من استجوابه.

ولم يرد محامي كوشنر وجودي على طلب للتعليق.

وقالت المصادر إن اللجنة سمعت أقوال نحو 10 شهود.

وانتقد عضوان جمهوريان باللجنة تحدثا شريطة عدم نشر أسمائهما ما وصفاها بمساع حزبية لتشويه السمعة بدلاً من التحقيق في مزاعم تواطؤ بعض مساعدي أو مستشاري حملة ترامب الانتخابية مع روسيا التي تواجه عقوبات أمريكية منذ سنوات.

كانت وكالات المخابرات الأمريكية خلصت في يناير (كانون الثاني) إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتنظيم حملة إلكترونية ودعاية لتقويض الثقة في الانتخابات الأمريكية وتبديد فرص المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ومساعدة منافسها ترامب.

ونفى الكرملين مراراً هذه المزاعم.