عناصر تابعة للأمم المتحدة (أرشيف)
عناصر تابعة للأمم المتحدة (أرشيف)
السبت 21 أكتوبر 2017 / 18:31

لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب تعلق مهمتها في رواندا

علقت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة زيارة إلى رواندا، وأرجعت ذلك إلى وضع الحكومة عراقيل تقوض مهمتها لتقصي الحقائق.

وقال بيان نشرته اللجنة أمس الجمعة، إن السلطات الرواندية منعت وفد الأمم المتحدة من دخول مراكز اعتقال وجعلت إجراء "مقابلات سرية وخاصة" أمراً مستحيلاً.

وقالت اللجنة إن هذه هي المرة الثالثة التي تضطر فيها لتعليق مهمة في العشر سنوات الماضية، ودعت رواندا إلى التعاون و"احترام التزاماتها الدولية".

ويضيف هذا نقطة سيئة جديدة إلى سجل حقوق الإنسان لحكومة الرئيس بول كاجامي الذي يواجه انتقادات متزايدة بسبب ما تصفه جماعات معنية بحقوق الإنسان، بأنه انتشار كبير لإساءة المعاملة وتكميم وسائل الإعلام المستقلة وقمع المعارضة السياسية.

ونقلت لجنة مناهضة التعذيب عن أفراد من مجموعة أجرت معها مقابلات قبل تعليق مهمتها التي كان من المفترض أن تستغرق سبعة أيام، قولهم إنهم يخشون التعرض لأعمال انتقامية، وأضافت "يجب ألا نضع من تعاونوا معنا في خطر".

ولم يتسن الاتصال بالسلطات الرواندية للتعليق، لكنها سبق وأن نفت اتهامات بحدوث اعتقالات خارج إطار القانون وبحالات تعذيب أوردها تقرير نشرته منظمة هيومن رايتش ووتش هذا الشهر.