أزمة الكهرباء في قطاع غزة (أرشيف)
أزمة الكهرباء في قطاع غزة (أرشيف)
السبت 21 أكتوبر 2017 / 20:16

غزة: كهرباء على مدار 24 ساعة بحلول 2020

عاش مواطنو قطاع غزة بجدول وصل وانقطاع التيار تحدده شركة الكهرباء، وفقاً للكميات التي تصلها من سلطة الطاقة، وذلك على مدار إحدى عشر عاماً من الانقسام الفلسطيني والحصار الإسرائيلي.

وكانت الكهرباء قلصت إلى ثماني ساعات وصل ويماثلها قطع، انخفضت إلى 6 ساعات وصل يقابلها 12 ساعة قطع، إلى أن وصلت إلى أربع ساعات وصل و20 ساعة قطع.

وأكد القائم بأعمال سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم، بحسب وكالة "معا"، أن سلطة الطاقة بدأت بوضع خطة عمل لتحسين وضع الكهرباء في قطاع غزة، الذي سيشهد تحسناً في وضع الكهرباء حتى نهاية هذا العام.

وقال ملحم إنه من الصعب في الوقت الحالي توفير كهرباء على مدار 24 ساعة خلال الفترة القادمة القصيرة، مضيفاً "ولكن هدفنا خلال فترة قصيرة المدى حتى 2020، يكون لدينا كهربا على مدار 24 ساعة".

وأشار ملحم إلى أن لدى سلطة الطاقة خطط مقسمة إلى أربعة أقسام، تبدأ بإنعاش سريع حتى نهاية العام 2017، وخطة قصيرة المدى، وأخرى متوسطة المدى، وطويلة المدى حتى 2030.

وأكد ملحم أن الخطط التي وضعتها سلطة الطاقة كفيلة بحل أزمة الكهرباء من جذورها في حال تم تنفيذها بشكل كامل، موضحاً أن أكثر الصعوبات التي تواجها سلطة الطاقة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وأشار إلى أن خطة الإنعاش التي وضعتها سلطة الطاقة هي من ضمن خطط الإنعاش التي وضعتها الحكومة لمعالجة كل الملفات العالقة في قطاع غزة.