الأحد 22 أكتوبر 2017 / 17:47

انفوغراف24: أغلى 10 طائرات درونز مدنية في العالم

24- رشا صفوت- ناصر بخيت

يتنامى الطلب العالمي على الطائرات دون طيار بوتيرة سريعة سواء في القطاعات الاستهلاكية أو الحكومية، فلم تعد حكراً على قطاع بعينه، بل يشهد السوق حالياً انتشاراً مطرداً سواء لدرونز تجسس للأغراض العسكرية أو مدنية لتصوير الأفلام أو الحفاظ على البيئة والأراضي الزراعية وغيرها العديد من المجالات.

وتتجه الشركات نحو زيادة حجم استثماراتها في صناعة هذا النوع من الطائرات لزيادة عائداتها لتصل إلى 12 مليار دولار بحلول 2021، وقد تكون تكلفة طائرات درونز للأغراض العسكرية أو الحكومية باهظة الثمن، فماذا عن أسعار الدرونز المدنية.

نستعرض فيما أغلى 10 طائرات دون طيار "مدنية" في العالم عبر انفوغراف 24:

1- طائرة "EHang 284"
طورتها شركة "إيهانغ" الصينية الناشئة بسعر 300 ألف دولار، تتألف من قمرة قيادة ومروحيات مزدوجة وأجهزة استشعارية، مدمج بها مقاعد مستقبلية وجهاز لوحي للتحكم، تستغرق ساعتين للشحن، لتحلق في السماء لمدة 23 دقيقة.

2- طائرة "Augmented Aerigon Drone+ Phantom Flex4K"

توصف بأنها أغلى طائرة درون مجهزة بكاميرا عالية الدقة بجودة "4 كيه" في العالم، يبلغ سعرها 250 ألف دولار، مصممة من قبل تحالف شركتي "براين فارم" الأمريكية لإنتاج الأفلام و"Aerigon" السويدية صانعة الدرونز، تمنح صوراً بجودة فائقة.

3- دراجة طائرة "Scorpion 3 Hoverbike"
تمزج بين الدراجة النارية التقليدية والحوامة رباعية المراوح، قادرة على التحليق في الهواء، بسعر 150 ألف دولار، مطورة من قبل شركة "هوفر سيرف" الروسية الناشئة للطائرات دون طيار.

4- طائرة "XactSense Titan"
قادرة على حمولة 50 باوند، وتعمل في نطاق 9.9 ميل، وتطير لمدة 30 دقيقة، وتعد واحدة من أكثر من طائرات درونز الصديقة للمستهلك، بسعر 120 ألف دولار أمريكي، مطورة من قبل شركة "XactSense" الأمريكية.

5- طائرة "AEE F100"
صُممت في البداية للأغراض العسكرية، وبخلاف الموديلات الأخرى، هذه الطائرة مجهزة بكاميرات خاصة، من ضمنها التكبير 20× وإنتاج صور ثلاثية الأبعاد قادرة على الطيران في الهواء لمسافة تصل كيلومتر، مزودة بمجموعة من أجهزة الاستشعار الخاصة بالرصد والتعقب، للتعرف على هوية الأشخاص والسيارات والمباني، يبلغ سعرها 60 ألف دولار.

6- طائرة "Airborne Drones: Vanguard"
تعتبر واحدة من أغلى طائرات درونز الاستهلاكية في العالم، مزودة بكاميرا مزدوجة، مصممة للتحليق لمسافات طويلة داخل الغابات لمدة 94 دقيقة، لالتقاط صور بدقة "4 كيه" أو بدقة إتش دي 1080 بكسل، يبلغ سعرها 45 ألف دولار.

7- طائرة "Sci.Aero cyberQuad"
صُممت هذه الطائرة البالغ سعرها 37 ألف دولار أمريكي، في بادئ الأمر للأغراض الصناعية لاسيما في قطاع الزراعة، حيث تحتوي على قدرات كاميرا متعددة الزوايا والأطياف فائقة التصميم، وتحديد المواقع الجغرافية التلقائية لكافة البيانات، ما يسمح للمستخدمين لدراسة كل شيء يتعلق بالأرض الزراعية من سماد وطبيعة الأرض.


8- طائرة "Multirotor G4 Eagle V2 Cargo"
تعتبر طائرة متعددة الاستخدامات والتطبيقات، للتصوير الفوتوغرافي وتسجيل أفلام وعمل مسح وكذلك تطبيقات الطاقة الشمسية، تحلق لمسافة تصل إلى 10 متر في الثانية، تحكم تلقائي لمسافة تصل 2 كيلومتر. توصف بأنها طائرة مرنة لجميع الأغراض الاستهلاكية والمدنية، يبلغ سعرها 35 ألف دولار أمريكي، الأكثر مبيعاً منذ عام 2010 في أستراليا.

9- طائرة "Lockheed Martin Indago"

تعتبر الخط الفاصل بين طائرات درونز العسكرية والمدنية، تتمتع بمتانتها وقوتها وتصميمها الدقيق مع وحدة تحكم للصدمات القوية، مدمج بها شاشة تعتمد على منصة ويندوز، لا تتطلب ملحقات إضافية للطيران في السماء، مثالية في الاستكشافات والمراقبة، دون الاقتراب من الطائرات التقليدية، بفضل تزويدها بميزة تحديد الموقع الجغرافي "جي بي إس" والاتصال بتقنية "إل تي إي"، بسعر 25 ألف دولار.

10- طائرة " Freefly Systems ALTA 8"
تتمتع بتصميم دقيق، تستهدف الأغراض التجارية مثل التصوير الفوتوغرافي وتسجيل الأفلام وكذلك رياضة ركوب الأمواج، يبلغ سعرها 17.500 ألف دولار أمريكي.

(اضغط للتكبير)