الأحد 22 أكتوبر 2017 / 19:47

الإمارات تبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية مع ولاية اندرا براديش الهندية

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري، مع رئيس وزراء ولاية اندرا براديش الهندية، تشاندرا بابو نايدو، سبل توطيد مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك مركزين على الفرص المطروحة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة ومشروعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والزراعة والطيران.

وناقش الجانبان اللقاء، الذي عقد في مقر الوزارة بدبي، إمكانية تطوير شراكات وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في عدد من القطاعات الحيوية خلال المرحلة المقبلة بالاستفادة من المشروعات التنموية الجاري العمل على تنفيذها لدى الطرفين.

كما استعرض اللقاء نتائج الزيارة التي قام بها وفد اقتصادي رفيع المستوى من الدولة برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري إلى ولاية أندرا براديش الهندية بداية العام الجاري وما أسفرت عنه من تفاهمات بشأن المجالات ذات الأولوية على خارطة التعاون المشترك.

وأكد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، على قوة الروابط الاقتصادية والتجارية التي تجمع الإمارات والهند، والتي تعكسها المعدلات المتنامية لحجم التجارة الخارجية والتبادل الاستثماري بين البلدين الصديقين، معتبراً أن التنوع الراهن لأوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، يعكس نموذجاً متميزاً للعلاقات الدولية، إذ يشمل مختلف القطاعات الحيوية من بنى تحتية وطاقة وصناعة وتجارة وتكنولوجيا متقدمة، وخدمات لوجستية وخدمات مالية، فضلا عن التعاون القائم في مجال الطيران والنقل الجوي بين البلدين، وهو ما انعكس في تصدر الهند قائمة الشركاء التجاريين للدولة بحجم تبادل تجاري غير نفطي تجاوز 35.9 مليار دولار خلال عام 2016.

ومن جانبه، قال معالي تشاندرا بابو نايدو، إن "الولاية تعد من الأسرع نموا في الهند، حيث حققت معدلات نمو اقتصادي بلغت نحو 11.6% خلال العام الماضي، بينما حقق الاقتصاد الهندي ككل نموا في حدود 5.8%، وهو ما يعكس الفرص الاقتصادية والتجارية التي تطرحها الولاية الهندية".

وأشار إلى وجود العديد من الفرص المتاحة أمام الاستثمارات الإماراتية في ظل المشروعات التنموية الطموحة التي تقوم الولاية على تنفيذها والمتعلقة بمجالات تطوير البنية التحتية وتحديداً في القطاع اللوجستي والسياحي بالاستفادة من مقومات الولاية في هذا المجال.