وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس (أرشيف)
وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس (أرشيف)
الإثنين 23 أكتوبر 2017 / 08:27

ماتيس يناقش أزمة كوريا الشمالية مع الحلفاء في الفلبين

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إنه "سيتحدث مع الحلفاء في آسيا بشأن كوريا الشمالية والأزمة الناجمة عن استفزازات بيونغ يانغ المتهورة في جولة للمنطقة تبدأ، اليوم الإثنين، باجتماع مع قادة الدفاع في الفلبين".

وتأتي جولة ماتيس لآسيا والتي تشمل أيضاً تايلاند وكوريا الجنوبية قبل أسابيع من أول زيارة يقوم بها الرئيس دونالد ترامب لآسيا.

ودخل ترامب في حرب كلامية مع الزعيم الكوري الشمالية كيم جونج أون ووصفه بأنه "رجل صواريخ" في مهمة انتحارية بسبب سعيه لتطوير صواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة.

وهدد ترامب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي بتدمير كوريا الشمالية إذا لزم الأمر للدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها. وانتقد كيم ترامب، وقال إنه "مختل عقلياً".

ومن المقرر أن يجتمع ماتيس، الذي شدد على الدبلوماسية، مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، اليوم الإثنين، قبل اجتماع يضم الثلاثة معاً.

وسيحضر ماتيس اجتماعاً يستمر من الإثنين إلى الأربعاء لوزراء الدفاع من رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) في الفلبين. وسيتوجه فيما بعد إلى سول لإجراء مزيد من المحادثات الدفاعية.

وقال ماتيس للصحفيين: "سوف أتحدث مع نظرائي ونناقش أزمة الأمن الإقليمي الناجمة عن استفزازات كوريا الشمالية المتهورة، لكننا سنناقش أيضاً احترامنا للقيم المشتركة مثل سيادة الدول ووحدة أراضيها وحرية الملاحة في المياه الدولية التاريخية والتجارة العادلة والمتبادلة".

وفي الأسبوع الماضي، أبحرت مدمرة أمريكية قرب جزر تدعي الصين السيادة عليها في بحر الصين الجنوبي سعيا لتعزيز حرية الملاحة. وأثار ذلك غضب بكين.