قيمة الاستثمارات السعودية في الخارج.(ذا تايمز)
قيمة الاستثمارات السعودية في الخارج.(ذا تايمز)
الإثنين 23 أكتوبر 2017 / 12:37

على ماذا ستنفق السعودية 1,4 تريليون دولار؟

كتبت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية إن السعودية وجهت رسالة واضحة عن رغبتها في الابتعاد عن الاقتصاد النفطي مع طرحها أسهم شركة "أرامكو" للاكتتاب العام، وهي تسعى لأن تكون أكبر مستثمر في التكنولوجيا في العالم، بناء على رؤية 2030 لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبناء اقتصاد جديد لمرحلة ما بعد النفط.

ولي العهد السعودي يأمل في أن يصبح الصندوق "القاطرة الرئيسية (لاقتصاد) كل العالم، ولن تكون هناك أي حركة استثمارية أو تنموية في أي منطقة من العالم من دون أن يكون للصندوق صوت فيها

ويرغب ولي العهد في استخدام الأموال الكثيرة الناجمة عن بيع أسهم "أرامكو" في صندوق الاستثمارات العامة، الذي يضطلع بدور استثمار الثروة السيادية السعودية في مشاريع استراتيجية داخل المملكة وخارجها، وبشكل خاص في مشاريع الطاقة العالمية.

وتضيف الصحيفة في تقرير عنوانه "عندما يكون لديك 1.4 تريليون دولار كيف ستصرفها؟": "إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، سيصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، وستتضاعف أصوله أكثر من 10 مرات بحلول عام 2030، من 600 مليون ريال سعودي إلى سبعة مليارات ريال سعودي، أي ما يعادل 1,4 ترليون دولار بأسعار الصرف الحالية."

وتوضح أن نصف هذا المبلغ سيذهب إلى الاستثمارات خارج المملكة، بما فيها شركات التكنولوجيا العالمية، بهدف الحصول على مردودات مالية جيدة فضلاً عن بناء القدرات التكنولوجية للبلاد.

صندوق السيادة القاطرة الأساسية

ويشدد التقرير على أن ولي العهد السعودي يأمل في أن يصبح الصندوق "القاطرة الرئيسية (لاقتصاد) كل العالم، ولن تكون هناك أي حركة استثمارية أو تنموية في أي منطقة من العالم من دون أن يكون للصندوق صوت فيها".

ويشير التقرير إلى أن السعودية تعد من أكبر المستثمرين في شركة "أوبر" لخدمات النقل بعدما ضخت 3.5 مليار في هذه الشركة في عام 2015. وضمنت السعودية مقعداً في مجلس إدارة إحدى أكبر شركات التكنولوجيا العالمية بتعيين ياسر الرميان عضواً في مجلس إدارة الشركة.

"ديبلوماسية الريال"
وينقل الصحافيان جيمس دين وألكسندر فرين عن جيرالد فيرستين، مدير شؤون الخليج والعلاقات الحكومية في معهد الشرق الأوسط: "اعتدنا أن نسمي ذلك دبلوماسية الدولار، لكن قد يمكننا أن نسميها الآن دبلوماسية الريال".

ويشير التقرير أيضاً إلى أن السعودية تعهدت العام الماضي تقديم مبلغ 45 مليار دولار لـ "صندوق رؤية سوفت بنك"، وهو صندوق استثماري لمجموعة سوفت بنك اليابانية في مجال الاستثمارات التكنولوجية. وقد أطلق الامير محمد و ماسايوشي سون، رئيس مجلس إدارة "سوفت بنك" هذا الصندوق في العاصمة البريطانية لندن العام الماضي.

ثورة المعلومات
وبالنسبة لسون، الذي يعد أغنى رجل في اليابان، يمثل الصندوق جزءاً من خطة عامة "لتسريع ثورة المعلومات"، وقد تمكن سون حتى الآن من جمع مبلغ 93 مليار دولار من الـ 100 مليار التي وضعها هدفاً للصندوق.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن صندوق الاستثمارات السعودي حصل على نسبة 50 في المئة من أسهم شركة "أدبيتو" التي يديرها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار في دبي. كما استثمر الصندوق 500 مليون دولار في شركة نون للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط التابعة للعبار ايضاً.