الإثنين 23 أكتوبر 2017 / 21:29

81 مليار درهم قيمة استثمارات دبي في الطاقة خلال 5 سنوات مقبلة

24- دبي- زيد قاسم

تعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، استثمار ما يقارب 81 مليار درهم على مشاريع الطاقة خلال الخمس سنوات المقبلة، وفقاً لما كشف عنه العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد الطاير.

وجاء الكشف عن القيمة في تصريح للطاير أمام الصحافيين خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2017"، الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم في مركز دبي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار "في طليعة الاستدامة".

زيادة الطلب
ولفت الطاير إلى أن "الاستثمارات تأتي جراء زيادة الطلب على الكهرباء والماء في الإمارة"، مشيراً إلى أن "كهرباء ومياه دبي ستتولى توفير 41 مليار درهم من قيمة الاستثمارات بنسبة 51%‎ مقارنة بـ40 مليار درهم للقطاع الخاص الذي يلعب دور هام في عملية الاستثمار من خلال التمويل".

الطاقة النظيفة
وأكد أن "الاهتمام بالطاقة النظيفة أصبح أمراً هاما ًفي دولة الإمارات العربية المتحدة"، متوقعاً أن "يصبح لدى الدولة جراء الاعتماد على الطاقة النظيفة مستقبلاً كمية فائضة منها تصدر إلى دول أخرى".

احتياطي كهرباء
وأضاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نحن نحرص على توفير كمية من احتياطي الطاقة النظيفة بنسبة 25% نظراً لأهميته كبديل في حال خروج بعض المحطات الكبيرة من الخدمة حتى لا نتعرض لانقطاع التيار الكهربائي".

يذكر أن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، افتتح صباح اليوم الإثنين معرض "ويتيكس"، الذي يجمع عدد كبير من العارضين في مجال الطاقة والبيئة والكهرباء، إلى جانب مشاركة القطاع الحكومي.