رئيس بلدية أنقرة مليح غوكجك (أرشيف)
رئيس بلدية أنقرة مليح غوكجك (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 00:18

رئيس بلدية أنقرة سيستقيل إثر ضغوط من أردوغان

أعلن رئيس بلدية أنقرة مليح غوكجك، الإثنين، أنه سيستقيل من منصبه إثر ضغوط يمارسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يسعى لتجديد دماء الحزب الحاكم قبل انتخابات العام المقبل.

وكوكجك (68 عاماً) الذي يشغل منصب رئيس بلدية أنقرة منذ 1994، كان واحداً من ثلاث رؤساء بلديات حاولوا مقاومة ضغوط أردوغان للتنحي عن مناصبهم.

وكتب كوكجك على تويتر بعد لقائه أردوغان في القصر الرئاسي "بإذن الله سأجمع المجلس الأعلى لبلدية المدينة السبت وأقول وداعاً للأصدقاء واتقدم باستقالتي".

وأعلن رئيس بلدية بورصة رجب التبه، أيضاً استقالته الإثنين، ما يبقي رئيس بلدية باليكشير اديب أوغور، وحده بين الثلاثة الكبار الذي لم يصدر بياناً حول استقالة محتملة.

ويسعى أردوغان الذي أشار مراراً إلى أن بعض عناصر حزب العدالة والتنمية أصابها "الوهن" إلى تجديد حزبه قبل انتخابات عام 2019.

وقال الرئيس الأسبوع الماضي، بوضوح، إن رئيس بلدية أنقرة سيمتثل لطلبه.

وأكد أن "ما هو ضروري سيتم خلال مهلة زمنية قصيرة"، محذراً من أن الحزب سيتخذ إجراءات بحق رؤساء البلديات الذين يرفضون الاستجابة للنداءات.

وستجري الانتخابات المحلية في مارس (آذار) 2019، ثم تتوج بانتخابات برلمانية ورئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وكوكجك الذي بدأت التكهنات حوك استقالته بالظهور بعد لقائه أروغان اعتاد أن يطلق العديد من المواقف الغريبة عبر تويتر لمتابعيه الملايين الأربعة.

وفي إحدى المرات حذر رئيس بلدية أنقرة أن قوى خارجية يمكن أن تكون تستخدم تكنولوجيا معقدة لمحاولة التسبب بزلزال من صنع الإنسان لإيذاء اقتصاد تركيا الهش.

وعام 2015 هاجم كوكجك المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية واصفاً إياها "بالشقراء الغبية".