طائرات مصرية من طراز رافال فوق أهرامات الجيزة (أرشيف)
طائرات مصرية من طراز رافال فوق أهرامات الجيزة (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 13:30

مصر: الاتفاق على صفقة طائرات جديدة أثناء زيارة السيسي إلى فرنسا

رجحت مجلة لوموند الفرنسية الثلاثاء، عن مصادر مقربة من صناعة السلاح في فرنسا، أن تتزامن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى باريس، ومحادثاته مع الرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإيليزيه الثلاثاء.

وأوضحت لوبوان، أن الجهات الفرنسية المعنية بصادرات وصناعة السلاح، تعمل بالتنسيق مع الجهات المصرية المتخصصة على وضع اللمسات لعقد صفقة جديدة، تتضمن 24 طائرة متطورة من طراز رافال، ستُضاف إلى طائرات الرافال، والمدمرتين من طراز ميسترال، والزوارق الحربية الأخرى، التي حصلت عليها مصر في إطار الصفقة المبرمة بين البلدين في 2015.

وأكدت لوبوان، أن مصر تسعى إلى تعزيز قدراتها الجوية بطائرات إضافية، في ظل تنامي التهديدات التي تعرفها المنطقة بشكل عام، خاصةً بعد نجاحها في تأمين التمويل المناسب للصفقة الأولى، وسداد أكثر من ثُلثي الصفقة الضخمة الأولى، التي بلغ حجمها حوالي 6 مليارات يورو، إضافةً إلى الصفقات الأصغر المبرمة بين الجانبين منذ 2014، والتي يُعادل حجمها مليار يورو تقريباً.

من جهته قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لو مير لراديو أوروبا 1  الثلاثاء، إن فرنسا ستبحث صفقة محتملة لبيع مزيد من طائرات رافال مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته باريس الأسبوع الجاري.

ووفق اتفاقات سابقة توصلت فرنسا لعدد من الاتفاقات العسكرية الكبيرة مع مصر منها بيع 24 طائرة رافال قتالية، وفرقاطة متعددة المهام، وسفينتان حربيتان من طراز ميسترال في عقود قيمتها نحو ستة مليارات يورو.